الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : بناءاً على ماقامت به الباحثة من ملاحظات لواقع الممارسات التربوية التطبيقية لبرامج التعلم الخاصة بالأطفال ذوى الاعاقة الذهنية القابلين للتعلم تبين أن هناك احتياج لدى هؤلاء الأطفال إلى استخدام استراتيجية الالعاب التعليمية الالكترونية لتنمية بعض المهارات الحياتية لديهم ، لذلك يحاول البحث الحالى معالجة هذه المشكلة من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما المهارات الحياتية التى يجب تنميتها للأطفال ذوى الإعاقات الذهنية ” القابلين للتعلم”؟ 2-ما البرنامج المقترح المبنى على إستراتيجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية لتنمية بعض المهارات الحياتية للأطفال ذوى الاعاقات الذهنية ” القابلين للتعلم ”؟ 3-ما فاعلية برنامج تعليمي مبنى على إستراتيجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية لتنمية الجوانب المعرفية لبعض المهارات الحياتية للأطفال ذوى الإعاقات الذهنية ” القابلين للتعلم”؟ 4-ما فاعلية برنامج تعليمي مبنى على إستراتيجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية لتنمية الجوانب الأدائية لبعض المهارات الحياتية للأطفال ذوى الإعاقات الذهنية ” القابلين للتعلم”؟ أهداف البحث : هدف البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية : -قياس فاعلية البرنامج المبنى على استراتيجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض الجوانب المعرفية للمهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى الإعاقات الذهنية ” القابلين للتعلم ”. -قياس فاعلية البرنامج المبنى على استراتيجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض الجوانب الأدائية للمهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى الإعاقات الذهنية ” القابلين للتعلم ”. استخدمت الباحثة فى بحثها الحالى المنهج شبه التجريبى باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة نظراً لصغر حجم العينة ولتحقيق أوجة الاستفادة من إستراتيجيات الألعاب التعليمية الإلكترونية للأطفال جميعهم. نتائج البحث : وفيما يلى مجمل عام لنتائج البحث : 1-وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على اختبار المهارات الحياتية فى التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدى. 2- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على بطاقة ملاحظة المهارات الحياتية فى التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدى. Based on researcher observations of the reality of educational practices applied to learning programs for children with intellectual disabilities who are able to learn show that there is a deficiency in the development of life skills for these children, so it tries to find the current address this problem by answering the following questions: 1 – What about the life skills that should be developed for children with mental disabilities ”who are able to learn?” 2 - What is the proposed program based on electronic educational games strategies for developing some of the life skills for children with mental disabilities ”who are able to learn?” 3 - What is the effectiveness of an educational program based on electronic educational games strategies for developing the cognitive aspects of some life skills for children with mental disabilities ”who are able to learn?” 4 - What is the effectiveness of an educational program based on electronic educational games strategies for developing the performing aspects of some life skills for children with mental disabilities ” who are able to learn?” Objectives of research the present search aims to: - Measuring the effectiveness of the program based on the electronic educational games strategies for developing the cognitive aspects of some life skills for children with mental disabilities ”who are able to learn?” - Measuring the effectiveness of the program building on the strategies of electronic educational games for developing the performing aspects of some life skills for children with mental disabilities ” who are able to learn?” Results of the Research: The current search reached the following: 1- Find a statistically significant difference difference between the mean scores of the experimental group children on the life skills test in the two applications pre and post – test As Results of post – test. 2- Find a statistically significant difference between the mean scores of the children of the experimental group on the note card life skills in the two applications pre and post - test As Results of post – test. |