![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي دراسة تأثير برنامج تدريبي قائم على التعلم الجوال في تنمية مهارات تصميم و انتاج الكتاب الالكتروني لدي المعلمين . و قد مرت الدراسة بعدة مراحل حيث تم الاطلاع على العديد من الدراسات و البحوث السابقة و أدبيات البحث ذات الصلة بمتغيرات البحث الحالي بغرض وضع الإطار النظري , و تحديد المهارات الأساسية اللازمة لتصميم و انتاج الكتاب الالكتروني ثم تم تحديد المهارات الأساسية اللازمة لتصميم و انتاج الكتاب الالكتروني و الواجب توافرها لدى المعلمين. و تحديد الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها من البرنامج التدريبي .و إعداد بطاقة الملاحظة و الاختبار التحصيلي . و قد تكونت عينة البحث من مجموعة عشوائية من المعلمين قوامها (40) معلم. و قد استخدم الباحث احد تصميمات المنهج شبه التجريبي و هو تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي و البعدي One group pre-test post –test design . و قد كانت فروض البحث كالتالي : 1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01≥بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات تصميم و انتاج الكتاب الالكتروني. 2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01≥ بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في درجات بطاقة ملاحظة الجانب الادائي لمهارات تصميم و انتاج الكتاب الالكتروني. و قد أشارت نتائج البحث الحالي إلي أن البرنامج التدريبي القائم على التعلم الجوال كان ذو تأثير فعال في تنمية مهارات تصميم و انتاج الكتاب الالكتروني . |