الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية نمط تدخل المعلم طول الوقت في مقابل تدخل المعلم عند الطلب ببيئة تكنولوجيا التعلم المدمج في تنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية وزمن التعلم. فتم استخدام المنهج التطويري، وتم اشتقاق قائمة مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية للصف الثاني الاعدادي، وتصميم برنامج التعلم المدمج بنمطي تدخل المعلم (طول الوقت/ عند الطلب) بنموذج الجزار(2002) للتصميم التعليمي في ضوء المعايير التصميمية التي تم إعدادها، وتم إعداد اختبار تقييم مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية والتأكد من صدقه وثباته، وتكونت عينة البحث من 30 طالبة بطيئي التعلم من طالبات الصف الثاني الإعدادي بدمياط، وقد تم تقسيمهم وتخصيصهم عشوائيا لمجموعتين تجريبيتين متساويتين، المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط تدخل المعلم طول الوقت”15 طالبة والمجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط تدخل المعلم عند الطلب”15 طالبة، وتم تطبيق تجربة البحث بتصميم المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي، وتم تحليل البيانات واختبار إحدى عشر فرضّاﹰ بحثياﹰ. وأسفر البحث عن النتائج التالية : - أنه لا يوجد فرق بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط تدخل المعلم طول الوقت و متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط تدخل المعلم عند الطلب في التطبيق البعدي والكسب لاختبار مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية. - أن زمن التعلم ببرنامج التعلم المدمج بنمط تدخل المعلم عند الطلب أقل من زمن التعلم بنمط تدخل المعلم طول الوقت. وتضمن البحث المراجع والتوصيات والبحوث المقترحة والملاحق المدرجة بالرسالة. |