Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم استراتيجية قائمة على توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج المتاحف الإفتراضية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية /
المؤلف
خطاب، حنان صبرى حسانين.
هيئة الاعداد
باحث / حنان صبرى حسانين خطاب
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / ميسون عادل منصور صالح
الموضوع
التعليم - المتاحف. تكنولوجيا التعليم. المتاحف - دراسة وتعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

مقدمة البحث : قصد هذا البحث تصميم استراتيجية من استراتيجيات التعلم الإلكتروني القائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، جامعة المنصورة، وذلك من خلال تصميم برنامج تدريبي تم رفعه علي شبكة الإنترنت، وتم تطبيق استراتيجية التعلم التشاركي علي مجموعة تجريبية واحدة، حيث أن هذه الإستراتيجية تلعب دوراً هاماً في مراعاة الفروق الفردية، وتحقيق الأهداف التعليمية بكفاءة، كما أنها تلعب دوراً هاماً في تنمية العديد من المهارات الإلكترونية. تحديد مشكلة البحث : كشف استطلاع رأي قامت به الباحثة لعينة من طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم عن مدي حاجتهم للتدريب علي أساسيات ومهارات إنتاج المتاحف الافتراضية في ظل ظهور مصادر التعلم مفتوحة المصدر، ومن ثم تمثلت مشكلة البحث في وجود قصور لدي طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم في مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية، ويمكن معالجة هذا القصور من خلال الإجابة علي السؤال الرئيس الآتي : ما أثر تصميم استراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدد من الأسئلة الفرعية التالية : 1. ما الاحتياجات التدريبية الفعلية (المعرفية – المهارية) لطلاب الدراسات العليا من مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية؟ 2. ما مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية اللازم توافرها لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية؟ 3. ما المعايير التصميمية لاستراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية؟ 4. ما التصميم التعليمي لاستراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر في ضوء المعايير والاحتياجات لتنمية مهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية؟ 5. ما أثر تصميم استراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر علي تنمية الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية؟ 6. ما أثر تصميم استراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر علي تنمية الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية؟ 7. ما أثر تصميم استراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر علي جودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية؟ هدف البحث إلي : 1. قياس أثر تصميم استراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر علي تنمية الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب كلية التربية -الدبلوم المهني- تخصص تكنولوجيا التعليم. 2. قياس أثر تصميم استراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر علي تنمية الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب كلية التربية -الدبلوم المهني- تخصص تكنولوجيا التعليم. 3. قياس أثر تصميم استراتيجية قائمة علي توظيف مصادر التعلم مفتوحة المصدر علي تقييم جودة المنتج النهائي لمهارات إنتاج المتاحف الافتراضية لدي طلاب كلية التربية -الدبلوم المهني- تخصص تكنولوجيا التعليم.