Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الإجتماعي وعلاقته بمستوي مشاركتهم الساسية :
المؤلف
غندر، سمر فاروق محمود.
هيئة الاعداد
باحث / سمر فاروق محمود غندر
مشرف / هاني إبراهيم البطل
مشرف / صلاح سمير البنداري
مشرف / ملكه بدر الدين فرج
مناقش / شريف درويش مصطفي اللبان
مناقش / محمود حسن اسماعيل
الموضوع
المشاركة السياسية. الشباب - النشاط السياسى.
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
200 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
24/5/2015
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - الاعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في رصد العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الإجتماعي ومستوي مشاركتهم السياسية من خلال الكشف عن كثافة استخدام الشباب الجامعي لهذه المواقع والتعرف علي الدوافع(النفعية-الطقوسية) والإشباعات المتحققة من هذا الاستخدام وعلاقة ذلك بمستوي مشاركتهم السياسية.
ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسة في التساؤل التالي: ما العلاقة بين استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الإجتماعي ومستوي مشاركتهم السياسية؟
أهداف الدراسة:
1- التعرف علي أهم مواقع التواصل الإجتماعي المفضلة لدي الشباب الجامعي.
2- التعرف علي الدوافع(النفعية-الطقوسية) لاستخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الإجتماعي.
3- إبراز الإشباعات المتحققة للشباب الجامعي من استخدام مواقع التواصل الإجتماعي.
4-إيضاح الأنشطة التي تتيحها مواقع التواصل الإجتماعي للشباب الجامعي للمشاركة في الأحداث السياسية.
5- إبراز أكثر أشكال المشاركة السياسية للشباب الجامعي أثناء وبعد ثورة25 يناير.
6-التعرف علي مستوي المشاركة السياسية لدي الشباب الجامعي.
7-الكشف عن أوجه الإختلاف في مستوي المشاركة السياسية لدي الشباب الجامعي وفقاً لمتغيرات النوع- نوع التعليم- المستوي الإجتماعي الإقتصادي والإنتماء الحزبي.
نوع ومنهج الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية Descriptive Study”” التي تسعي لرصد إستخدام الشباب لمواقع التواصل الإجتماعي ” ”Social Networking Sitesوعلاقتها بمستوي مشاركتهم السياسية، وفي هذا الإطار استخدمت الدراسة منهج المسح الذي يعد من أنسب المناهج ملائمة لأغراض هذه الدراسة ، ويرتبط إرتباطاً وثيقاً بكل من موضوع الدراسة وأهدافها، وذلك من خلال مسح لعينة من الشباب الجامعي للتعرف علي مستوي مشاركتهم السياسية.
مجتمع الدراسة:
تمثل في شباب الجامعات المصرية (الذكور- الإناث) في المرحلة العمرية من 18-21 سنة والتي تقابلها في الدراسة ”المرحلة الجامعية
عينة الدراسة:
قامت الباحثة بالتطبيق علي عينة من شباب الجامعات المصرية قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعي.
نتائج الدراسة:
(أ) النتائج المتعلقة بإستمارة الإستبيان:
1- أوضحت الدراسة إرتفاع نسبة استخدام مواقع التواصل الإجتماعي بين الشباب الجامعي،حيث أظهرت أن نسبة 93.7% من أفراد العينة يستخدم مواقع التواصل الإجتماعي ، ونسبة 6.3% منهم لا يستخدمونها.
2-أظهرت الدراسة أن أهم أسباب عدم استخدام المبحوثين لمواقع التواصل الإجتماعي هي لأنهم يرون أنها مضيعة للوقت ، يليه كونهم لا يحبون التعامل مع تلك المواقع ، ثم لأنهم ليس لديهم إشتراك علي الإنترنت، وأخيراً لأن ظروفهم الدراسية لا تسمح لهم بذلك .
3- توصلت الدراسة أن موقع الفيس بوك من أكثر التواصل الإجتماعي استخداماً، إذ جاء في المرتبة الأولى، يليه في المرتبة الثانية تويتر ثم اليوتيوب، ويليه جوجل بلس، إنستجرام وفليكر،وموقع ماي سبيس.
4-أوضحت الدراسة إرتفاع نسبة استخدام أفراد العينة لمواقع التواصل الإجتماعي يومياً، يليه استخدامهم لتلك المواقع من يومين إلي أقل من أربع أيام ، ثم استخدامهم لها من أربع أيام فأكثر.
5- أظهرت الدراسة إرتفاع نسبة تصفح الشباب الجامعي لمواقع التواصل الإجتماعي أكثر من ثلاث مرات، يليه تصفحهم لها من مرتين إلي ثلاث مرات، وأخيراً تصفحهم لها مرة واحدة.
(ب) النتائج المتعلقة بمقياس المشاركة السياسية.
1- أظهرت الدراسة أن النسبة الأكبر من الشباب الجامعي كان مستوي إهتمامهم السياسي متوسطاً، والذي تمثل في الحرص علي متابعة المعلومات السياسية بشكل عام، والحرص علي متابعة الإنتخابات التي تجري في البلد، والحرص علي الحصول علي البيانات الإنتخابية من الموقع الرسمي للإنتخابات المصرية بهدف الإدلاء بالصوت الإنتخابي.
2-كشفت الدراسة أن النسبة الأكبر من الشباب الجامعي كان مستوي معرفتهم السياسية متوسطاً ،والذي تمثل في الحرص علي توسيع المعارف بالنظام السياسي، والحرص علي زيادة المعرفة بالقضايا السياسية الإقليمية والعالمية، ومحاولة الإلمام بقانون الإنتخابات المصرية.
3-أظهرت الدراسة أن النسبة الأكبر من الشباب الجامعي كان مستوي نشاطهم السياسي متوسطاً، والذي تمثل في القيام بالإدلاء بالصوت في الإنتخابات، والحرص علي حضور الإجتماعات والندوات والمؤتمرات السياسية، والمشاركة في المسيرات والإحتجاجات السياسية التي تجري بالبلاد.
4- أظهرت الدراسة أن النسبة الأكبر من الشباب الجامعي كان مستوي مشاركتهم السياسية متوسطاً.