Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظرية الزمان بين ابن سينا وصدر الدين الشيرازى =
المؤلف
عبد الجواد, لمياء محمود إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء محمود إسماعيل عبد الجواد
مشرف / عباس محمد حسن سليمان
مشرف / عبد الفتاح أحمد فؤاد
مناقش / صابر عبده أبا زيد
مناقش / رجاء احمد على
الموضوع
الفلسفة الإسلامية. الفلسفة الإسلامية - نظريات. الفلاسفة المسلمون.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
177 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
10/5/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع نظرية الزمان بين ابن سينا وصدر الدين الشيرازى حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة حيث تناولت الدراسة فكرة الزمان بين الدين والفلسفة والعلم من خلال تعريف الزمان لغة واصطلاحاًو وفكرة الزمان فى القرآن والحديث ثم تعريفات الزمان لبعض الفلاسفة مثل ارسطو والكندى والغزالى ثم فى العصر الحديث.
- كما تناولت الدراسة الزمان عند ابن سينا من خلال طبيعة الزمان وعلاقته بالحركة عند أرسطو, الزمان الإنسانى, الزمان المطلق ثم الآراء المختلفة حول وجود الزمان, تعريف الزمان عند ابن سينا ثم طبيعة العلاقة بين الزمان والحركة عند ابن سينا ثم طبيعة العلاقة بين الزمان والآن لدى ابن سينا.
- ثم تناولت الدراسة فكرة الزمان عند صدر الدين الشيرازى من خلال إثبات حقيقة الزمان عند الشيرازى, ماهية الزمان وعلاقته بالحركة عند الشيرازى ثم الحدوث الزمانى عند الشيرازى وذكر بعض من الآيات القرىنية الدالة عليه ثم تناولت الدراسة مقارنة بين ابن سينا وصدر الدين الشيرازى من خلال بيان طبيعة الزمان , الزمان وعلاقته بالحركة, حقيقة الآن, التناهى واللاتناهى ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.