![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص عنوان هذه الدراسة ( الأبنية العروضية في شعر ابن زيدون ودلالتها ) واشتملت على خمسة فصول : الفصل الأول – الأوزان العروضية في شعر ابن زيدون : وفيه عرضت الأوزان المستخدمة عند ابن زيدون ، ثم تحليل كل بحر بعرض تفعيلاته واستعمالاته ، وصوره المستعملة في شعر ابن زيدون . الفصل الثاني – القافية في شعر ابن زيدون : وفيه تعريف القافية ، وبيان حروفها وحركاتها وتناولت فيه أنواع القوافي ، واختتمْتُ الفصل بالحديث عن مظاهر التنويع في القافية عند ابن زيدون . الفصل الثالث - اتجاهات حديثة في التحليل العروضي : وتحدثت فيه عن التحليل العروضي ونظام التحليل عند الخليل بن أحمد ، ثم ذكرت الاتجاهات الحديثة في التحليل العروضي ، فعرضت كل اتجاه مع التطبيق بأمثلة من شعر ابن زيدون ، والتعليق على كل اتجاه . الفصل الرابع – التشكيل الإيقاعي في شعر ابن زيدون : وفيه تكلمت عن موسيقى الإيقاع والعروض ، وموسيقى الإيقاع الداخلي كالتكرار ، ورد الأعجاز على الصدور، والتصريع ، والجناس . الفصل الخامس – دلالة الإيقاع في شعر ابن زيدون : وعرضت قضية الدلالة الصوتية ، فتكلمت عن دلالة الصوامت ، ودلالة الصوائت ، ودلالة المقاطع الصوتية ، ودلالة التنغيم ، ثم تناولت أثر الأوزان العروضية على الدلالة ، ثم دلالة حروف القافية ، ثم دلالة التشكيلات الإيقاعية. |