Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أبعاد مفهوم ضبط الذات لدى المراهقين
بحث على عينة من طلاب محافظة بنى سويف /
المؤلف
رزق، نهى جمال عبد الحفيظ.
هيئة الاعداد
باحث / نهى جمال عبد الحفيظ رزق
مشرف / طريف شوقي محمد فرج.
مشرف / دياب بدوى سعيد جوده
مشرف / محمد أحمد شلبى.
مشرف / هبة الله محمود أبو النيل
الموضوع
علم النفس الشخصانى. المراهقون - علم النفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
189 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
26/5/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أبعاد ضبط الذات لدى المراهقين المصريين من طلاب المرحلة الجامعية، وكذلك التعرف على الفروق في تلك الأبعاد وفقاً لمتغير النوع ( ذكور وإناث)، ومتغير موطن الإقامة ( ريف وحضر )، ومحاولة التوصل إلى نتائج قد تفيد في التعرف على معرفة كيفية التحكم فى الذات لهذه الفئة العمرية والتعليمية المهمة داخل المجتمع المصري . وقد حاولت الباحثة في البحث الراهن الإجابة على التساؤلات التالية:
1-ما هي أبعاد ضبط الذات لدى المراهقين المصريين ؟
2-هل هناك فروق بين الذكور والإناث من المراهقين المصريين في أبعاد ضبط الذات ؟
3-هل هناك فروق بين الريفيين والحضريين من المراهقين المصريين في أبعاد ضبط الذات ؟
وقامت الباحثة بصياغة فروض البحث وفقاً للأطر النظرية والبحوث والدراسات السابقة في موضوع البحث كما يلي :
1- ينتظم ضبط الذات لدى المراهقين المصريين فى أبعاد محددة .
2- توجد فروق بين الذكور والإناث من المراهقين المصريين في أبعاد ضبط الذات.
3- توجد فروق بين الريفيين والحضريين من المراهقين المصريين في أبعاد ضبط الذات .
وللتحقق من هذه الفروض استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، والسببي المقارن . وتكونت عينة الدراسة من ( 516 ) طالباً وطالبة من مرحلة التعليم الجامعى بمحافظة بنى سويف ، وذلك بواقع ( 257 ) طالباً، و ( 259 ) طالبة من الريف والحضر.
وطبقت الباحثة أداة واحدة - من إعدادها - لقياس أبعاد ضبط الذات .
وتم التحقق من صحة الفروض بالأساليب الإحصائية التالية :
1-معامل ارتباط ”بيرسون”.
2- اختبار ( ت ) لدلالة الفروق بين المتوسطات .
3- التحليل العاملي.
وأشارت نتائج البحث إلى ما يلى:
- استخلاص ثلاثة أبعاد أساسية لضبط الذات لدي المراهقين المصريين من طلاب المرحلة الجامعية، وثلاثة أبعاد لضبط الذات لدي الذكور، وكذلك ثلاثة أبعاد تمثل ضبط الذات لدي الإناث، بالإضافة إلى استخلاص عاملان فقط لضبط الذات لدي الريفيين، وثلاثة أبعاد لضبط الذات لدي الحضريين.
-وجدت الباحثة تشابهاً بين عوامل ضبط الذات لكل من الذكور والإناث، بالإضافة إلى وجود فروق بينهما في بعض المكونات الفرعية الخاصة بمقياس البحث .
-كذلك وجدت الباحثة تشابهاً بين بعض عوامل ضبط الذات لكل من الريفيين والحضريين، بالإضافة إلى وجود فروق بينهما في بعض المكونات الفرعية الخاصة بمقياس البحث .