Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Design and application of FACTS based controllers for renewable energy conversion systems using artificial intelligence /
المؤلف
Keshta, Hossam Elsayed Mostafa.
هيئة الاعداد
باحث / حسام السيد مصطفى قشطة
مشرف / إبتسام مصطفى محمد سعيد
مناقش / فهمى متولى أحمد بندارى
مناقش / أحمد أيمن أحمد على
الموضوع
Electric machinery.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
191 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الكهربية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 216

from 216

Abstract

إن الباعث للقيام بهذه الدراسة جاء من منطلق الاحتياج الشديد إلى مصادر بديلة ورخيصة للطاقة التى يزداد عليها الطلب بشكل مضطرد وكنتيجة حتمية للارتفاع المستمر فى أسعار الوقود واحتمال نفاذ الاحتياطى منه فى المستقبل القريب. وتأتى طاقة الرياح كأحد أهم مصادر الطاقة المتجددة فى توليد الطاقة الكهربية, حيث شهد العقدين الماضيين تطور العديد من تكنولوجيا صناعة الكهرباء من طاقة الرياح مما إنعكس على إنخفاض تكلفة توليد الطاقة من الرياح إلى الحد الذى يتنافس مع مصادر الطاقة التقليدية. نتيجة لطبيعة الرياح المتغيرة والعشوائية وأيضا إلى الخواص المختلفة للمولدات الكهربائية الحثية المستخدمة مع توربينات الرياح, توجد عدة قضايا تتعلق بتوربينات الرياح المعتمدة على المولدات الحثية, وتقدم هذه الرسالة أحد هذه القضايا وهى الحفاظ على قيمة الجهد والتردد الخارج من المولد المدار بطاقة الرياح. فى هذه الرسالة يتم استخدام أنظمة التحكم المرنة فى خطوط النقل لتنظيم الجهد الخارج نتيجة للتغير فى الحمل أو سرعة الرياح مع إستخدام المتحكم المناسب لضبط تشغيل أنظمة التحكم المرنة فى خطوط النقل وكذلك التحكم فى القدرة والتردد الخارج عن طريق التحكم فى زاوية ريشة التوربينة. مساهمة فى هذه الأطروحة هو تحسين أداء واستقرار النظام بإستخدام منهجية فعالة لضبط متحكم تناسبى-تكاملى للمتحكمات الخاصة بأنظمة التحكم المرنة فى خطوط النقل وريشة التوربينة بإستخدام خوارزمية الباحث ذاتى الانسجام الشامل .(SGHS) وتُظهر الدراسات أن أداء النظام مع SGHS يسمح بتحسن أجهزة التحكم المرنة وبالتالى أداء النظام. ويتم تنفيذ المحاكاة الديناميكية لهذا النظام عن طريق إستخدام برنامج الماتلاب. وتحتوى هذه الرسالة على ستة فصول كالآتى: الفصل الأول: يعرض مقدمة عن أهمية طاقة الرياح و كذلك يقدم لمحة عن الإحصائيات العالمية لإستغلال الطاقة الطاقة الجديدة والمتجددة فى إنتاج الطاقة الكهربية والرؤية المستقبلية لذلك. نبذة مختصرة عن أنظمة التحكم المرنة فى خطوط النقل مع التركيز على طاقة الرياح وعرض شامل للأعمال السابقة المرتبطة بإستخدام هذه الأجهزة بمنظمومة توربينات الريح. مراجعة تقنيات الحاسوب الذكية المستخدمة لحل مشكلة الأمثلة لأنظمة تحويل طاقة الرياح. الفصل الثانى: إستنتاج النموذج الديناميكى المتكامل ثنائى المحاور لتوربينات الرياح الموصلة مع المولد الحثى بالتفصيل. كذلك يعرض هذا الباب نظام التحكم فى منظومة الرياح المعتمدة على المولد الحثى. الفصل الثالث: عرض الخوارزميات المختلفة المستخدمة لضبط وإختيار القيم المثلى لمتحكمات متناسب-متكامل (PI) ومنها البحث الإنسجامى (HS)، البحث الإنسجامى المطور (IHS)، البحث الإنسجامى الشامل (GHS)، البحث ذاتى الإنسجام الشامل (SGHS)، البحث المحاكى للخنافس المضيئة (FF) و البحث المحاكى للخنافس المضيئة المطور (IFF) . الفصل الرابع: دراسة الأداء الديناميكى لنظام التوليد المقترح المرتبط بالشبكة مع استخدام أنظمة التحكم المرنة فى خطوط النقل ومحاكاة هذا النظام باستخدام برنامج الماتلاب وتحليل النتائج وتقييم العمل. الفصل الخامس: دراسة الأداء الديناميكى لنظام توليد مدار بطاقة الرياح معزول عن الشبكة وتحليل النتائج وتقييم العمل. الفصل السادس: يقدم التعليق على نتائج البحث ويناقش الدراسة المستقبلية. وتحتوى نهاية الرسالة على الملاحق والمراجع والأبحاث المنشورة.