الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية دراسة هذا الموضوع فى بيان كيف أرسي الشاذلي قواعد مدرسته ؟ وهل سار على نفس النهج تلاميذه أم لا ؟ وما هى الأصول والمصادر التى اعتمدت عليها الشاذلية فى تصوفهم؟ وهل تصوفهم سني، أم أنه بعيد عن منهج الكتاب والسنة ؟ وما هى مراحل الطريق التى يمر بها السالك فى الطريق الصوفي عندهم وكيف طبقوا مبدأهم فى إسقاط التدبير؟ وما هو المقصود بالولاية وكرامات الأولياء عندهم؟ وهل كان لهم آراء فى المسائل الكلامية أم لا؟ أما عن المنهج المستخدم فقد اقتضت طبيعة الدراسة أن استخدم المنهج التحليلى القائم على تجميع وتحليل أقوال أبى الحسن الشاذلى وتلاميذه بالإضافة إلى المنهج التاريخى الذى نتتبع من خلاله الجذور الأولى لأفكارهم الصوفية، وكذلك المنهج المقارن القائم على مقارنة آراء المدرسة الشاذلية بغيرهم من الصوفية، أما الخطة التى وضعتها للبحث فقد اشتملت على مقدمة وستة فصول وخاتمه، ونضع على رأس كل فصل مدخلاً نشير فيه إلى موضوع الفصل وأقسامه وبعض النقاط المهمة الواردة فيه. |