Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر عوامل تعزيز التنافسية على الأداء التنافسي لشركات الدواء المصرية
المؤلف
الباز,احمد محمد عبد الحميد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد عبد الحميد مصطفي البـــاز
مشرف / عبير فرحات علي
مشرف / أميرة صالح سلطان
مشرف / عبير فرحات علي
مشرف / أميرة صالح سلطان
الموضوع
qrmak الاقتصاد.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
225ص ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

إن المجتمعات التي تسودها روح المنافسة والتنافسیة أصبحت تتسم بالكفایة وحسن الأداء
والإنتاجیة العالیة والتمیز الكمي والنوعي ، وذلك مقارنة بالمجتمعات التي تحكمها أنظمة
إقتصادیة موجهة تفتقر إلى روح المنافسة وغیر قادرة على تحقیق الكفایة وحسن توزیع الموارد
، من المعلوم أن الصناعة الدوائیة تعد من أهم الصناعات في العالم لإرتباطها الوثیق بصحة
الإنسان، ومن أهم مایمیز الصناعة الدوائیة عن غیرها أنها تحتاج لتدبیر رؤوس أموال ضخمة
لاعتمادها بصفة أساسیة على البحث والتطویر المستمر، وهذا ما یفسر أن الصناعة الدوائیة تخضع
لسیطرة واحتكار عدد محدود من الشركات متعددة القومیات التى تمتلك رؤوس أموال ضخمة وقد ا رت
تكنولوجیة فائقة لا تتوافر لدى الدول الفقیرة.
ویمكنا تلخیص مشكلة الد ا رسة في أن زیادة الإهتمام بالتنافسیة وكذلك زیادة حدة المنافسة
علي المستوي المحلي والدولي والإقلیمي والدولي في قطاع الصناعة بشكل عام و قطاع
صناعة الأدویة بشكل خاص یتطلب توضیح عوامل المقدرة التنافسیة و إیضاح أثرها علي
الأداء التنافسي لشركات الدواء المصریة، وكذلك توضیح مكانة صناعة الدواء المصریة و
تحدید أهم المعوقات والمقومات التي تساعد الشركات في تحقیق معدلات نمو و أرباح تساهم
في إبقاء هذه الصناعة وصمودها أمام الصناعات الدوائیة للشركات العملاقة ، و یواجه هذا
القطاع منافسة شدیدة خاصة في ظل إنتقال السلع و الخدمات بین الدول و إ ا زلة القیود و
العقبات التي تمنع تدفق الدواء بین الدول التي تفرضها إتفاقیات التجارة الدولیة .
تم تقسیم هذه الد ا رسة إلي ثلاثة فصول تناول الفصل الأول (التنافسیة و صناعة الدواء في
مصر) وأوضحنا فیه الإطار النظرى الخاص بالتنافسیة من حیث المفاهیم والأهمیة وطرق
إستدامة التنافسیة و المتطلبات الخاصة بها وأیضا مؤش ا رت قیاس القدرة التنافسیة علي
مستوي (المؤسسة، النشاط) ، وكذلك تناولنا في المبحث الثاني من هذا الفصل (هیكل
صناعة الدواء في مصر وم ا رحل تطورها ) تناولنا من خلاله م ا رحل ونشأة ومنظومة صناعة
الدواء في مصر ، والسمات التي تتمیز بها صناعة الدواء في مصر، أما في الفصل
الثاني من خلال المبحث الأول (مقومات ومعوقات صناعة الدواء في مصر ) فقد قمنا
بتحلیل إقتصادیات صناعة الدواء في مصر بإعتبار مصر أكبر منتج و مستهلك للدواء في
الشرق الاوسط ، ثم تناولنا أهداف وواقع الصناعة المصریة من خلال تحلیل المؤش ا رت
الخاصه بصناعة الدواء، ثم إیضاح الأوضاع والتحدیات التي تواجه صناعة الدواء المص ریة
، وقمنا من خلال المبحث الثاني بتحلیل (عوامل تعزیز الأداء التنافسي لشركات الدواء
المصریة ) الواجب توافرها سواء في البیئة الداخلیة و الخارجیة طبقا لنظریة بورتر في
التنافسیة المسمي ( الماسه الصناعیة ) و التي تم تناولها بشئ من التفصیل من خلال أربعة
محاور. وفي الفصل الثالث إستعرضنا د ا رسة تفصیلیة وذلك علي نحو متدرج حیث تناول
المبحث الأول فقد قمنا بد ا رسة (موقع صناعة الدواء المصریة ا قلیمیا و عالمیا )، أما في
المبحث الثاني(الإطار المقترح لتعزیز تنافسیة صناعة الدواء ومواجهه معوقاتها) فقد تناولنا
إقت ا رح إطار لمواجهة المعوقات و التحدیات التي تواجه الصناعة .
ومن خلال الد ا رسة تم وضع ستة فروض كان الفرض الأول إعتماد شركات الدواء
المصریة علي إستی ا رد المواد الخام من الخارج بشكل یعوق تحقیق التنافسیة المطلوبة، أما
الفرض الثاني تقوم شركات الأدویة في مصر بصناعة نفس المجموعات الدوائیة مما
یضعف موقفها التنافسي في السوق المحلیة و الخارجیة،أما الفرض الثالث لا یتناسب
الإنتاج المحلي من الدواء مع إتساع حجم سوق الدواء المصري ، أما الفرض ال ا ربع هناك
معوقات تقف أمام قدرة قطاع الدواء المصري علي تطبیق إست ا رتیجیات المنافسة،أما
الفرض الخامس الإج ا رءات التي تقوم بها الحكومة المصریة غیر كافیة لتحقیق التنافسیة
المطلوبة ، أما الفرض السادس لم یدخل قطاع الدواء المصري بشكل كافٍ في ظاهرة
العناقید الصناعیة مما أثر سلبیاً علي قدرته التنافسیة.
وأعتمدت الد ا رسة علي : المنهج الوصفي التحلیلي في إج ا رء الد ا رسة موضوع البحث
إضافة إلى تفسیرها والوقوف على دلالاتها.
وقد خرجت الد ا رسة بعدة توصیات : من أهم التوصیات ضرورة قیام الشركات الدوائیة
بإج ا رء د ا رسات میدانیة لبیان إحتیاجات السوق الدوائیة،و تحلیل البیئة التنافسیة الخاصة
بظروف الطلب ومدى قدرة هذه الشركات على المنافسة المحلیة والدولیة.
العمل على د ا رسة أسعار المنافسین و الم ا رجعة المستمرة لأسعار الأدویة في الأسواق
الأجنبیة، وذلك حتى تستطیع الشركات وضع الإست ا رتیجیة التسعریة المناسبة ، ویعاني
قطاع الدواء في مصر من غیاب واضح للمعلومات ، وهو ما یتطلب تكوین قاعدة بیانات
تساعد في إتخاذ الق ا ر ا رت المختلفة وتكون متاحة للعاملین في القطاع ، الإعلان عن
المعوقات التي تواجه شركات الدواء في مصر ووضع جدول زمني واضح للعمل على حل
هذه المعوقات.