Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمذجة العلاقة بين بعض المتغيرات الشخصية والمعرفية وحل المشكلات لدى عينة من الطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية/
المؤلف
حجاج, أحمد عبد المنعم إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبد المنعم إبراهيم حجاج
مشرف / جمال محمد علي
مشرف / حسين حسن طاحون
مشرف / هيام السيد خليل
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
273 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

أهداف الدراسة:
1 – فهم وتفسير العلاقة بين بعض متغيرات الشخصية (الدافعية بمكوناتها: الإصرار، حب
الاستطلاع، الاعتماد على الذات / والتعلم المنظم ذاتيًا ) بالمتغيرات المعرفية
(التفكيرالإبداعي ، التفكير الناقد ، التفكيرالاستدلالي )، وكذلك علاقتهما بحل المشكلات
( كمتغير تابع )، لدى طلاب الثانوية العامة الموهوبين ، وبناء نموذج خاص بهم .
2 – التعرف على تفكير الموهوبين ومدى إسهامهم في حل المشكلات حلاً إبداعيًا . الطريقة والخطوات :
1)- المنهج المستخدم : تم استخدام المنهج الوصفي.
2)-الأسلوب الإحصائي : تم استخدام أسلوب تحليل المسار باستخدام برنامج(AMOS 4)
3)- عينة الدراسة : تضمنت الدراسة العينات التالية:
1- مجتمع الدراسة هوالتلاميذ والطلاب الموهوبين بمدارس إدارات مديرية التربية والتعليم
بالقاهرة والمسجلين بمركز رعاية الموهوبين والتعلم الذكي بمديرية التربية والتعليم
بالقاهرة كطلاب موهوبين حسب قياسات ومعايير الموهبة بالمركز في مجالات مختلفة.
2- تكونت عينة التقنين من (370 ) طالب وطالبة من طلاب الثانوية العامة الموهوبين ،
منهم ”190 ” طالباً ،”180 ” طالبة ، والمسجلين بمركز رعاية الموهوبين والتعلم الذكي
بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة ، متوسط أعمارهم ( 5 .16 عام ) بانحراف معياري
(0.75 ) وتم تقنين أدوات الدراسة عليهم .
3- تم اشتقاق عينة أساسية من مجتمع الدراسة من (100) طالب وطالبة من طلاب الثانوية
العامة الموهوبين ، منهم ” 50 ” طالباً ، ”50 ” طالبة الموهوبين في مجالات متعددة
والمسجلين بنفس المركز .
4- تم اشتقاق عينة من طلاب الثانوية العامة العاديين (100) طالب وطالبة من مدارس
القاهرة من إدارة المرج التعليمية ( 50) طالب من مدرسة المرج ث بنين ، (50) طالبة
مدرسة المرج ث بنات ، لتطبيق مقياس الحل الإبداعي للمشكلات متوسط أعمارهم
( 5 .16 عام ) بانحراف معياري (0.75 ).
4)- أدوات الدراسة :
قام الباحث باستخدام أدوات الدراسة التالية:
1/ مقاييس للمتغيرات المستقلة ”المتغيرات الشخصية” :
* مقياس مكونات الدافعية ” الإصرار ، حب الاستطلاع ، الاعتماد على الذات ”
( إعداد الباحث )
* مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا . ( إعداد لطفي عبد الباسط ، 2001)
2/ اختبار للمتغيرات الوسائط ” المتغيرات المعرفية ”:
* اختبار مهارات التفكير الناقد لدي الموهوبين والمتفوقين من طلاب المرحلة
الثانوية ( إعداد الباحث )
*اختبار”تورانس ” للتفكير الإبداعي باستخدام الصور ” الصورة ب”
(تعريب : عبدالله سليمان ، وفؤاد ابو حطب ، 1973)
* اختبار التفكير الاستدلالي ( إعداد الباحث )
3/ مقياس للمتغير الناتج :
* مقياس الحل الإبداعي للمشكلات . ( إعداد الباحث )
5)– خطوات الدراسة :
1/ مسح الادبيات لمعرفة بعض المتغيرات الشخصية والمعرفية في علاقتها بحل المشكلات
لدى الموهوبين .
2/ إعداد و بناء الاختبارات المختلفة التي تهدف إلى قياس متغيرات النموذج المختلفة ، ثم
عرض ذلك على محكمين متخصصين بغرض الحذف أو الاضافة أوالتعديل
3/ التحقق من الخصائص السيكومترية للاختبارات المختلفة باستخدام عينة التقنين .
4/ تطبيق الاختبارات على العينة الاساسية .
5/ اختبار النموذج إحصائيًا باستخدام تحليل المسار وبرنامج ” اموس 4 ” .
6/ مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة ذات الصلة بخصائص
الموهوبين .

* نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلي ما يلي :
1- استخراج نموذج بنائى يتفق مع بيانات عينة الدراسة من الطلاب الموهوبين .
2 - وجود إسهام نسبي مباشر للمتغيرات المستقلة ( الدافعية بمكوناتها ” الإصرار، حب
الاستطلاع ، الاعتماد على الذات ” ؛ والتعلم المنظم ذاتيًا )، في المتغيرات الوسيطة
(التفكيرالإبداعى ، والتفكير الناقد ، والتفكير الاستدلالي) ذو دلالة احصائية .
3 – وجود إسهام نسبي مباشر للمتغيرات الوسيطة (التفكير الإبداعى , والتفكير الناقد ،
والتفكير الاستدلالي ) فى المتغير التابع (حل المشكلات) ذو دلالة احصائية .
4 – وجود إسهام نسبي مباشر للمتغيرات المستقلة ( الدافعية بمكوناتها ” الإصرار، حب
الاستطلاع ، الاعتماد على الذات ” ؛ والتعلم المنظم ذاتيًا ) فى المتغيرالتابع (حل
المشكلات) ذو دلالة احصائية ، ويوجد إسهام نسبي غير مباشر للمتغيرات المستقلة
( الدافعية بمكوناتها ” الإصرار ، حب الاستطلاع ، الاعتماد على الذات ” ؛ والتعلم
المنظم ذاتيًا ) فى المتغير التابع (حل المشكلات) ذو دلالة احصائية .