Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام برنامج قائم على التعليم الإلكتروني في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والمفاهيم الجغرافيّة المرتبطة بها لدى طلاّب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبد العليم، سحر فتحي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سحر فتحي محمد عبد العليم
.
مشرف / سهام حنفي محمد الحنفي
.
مشرف / عبد المعز محمد القلعاوي
.
الموضوع
التعليم الالكتروني. التفكير المستقبلي. تدريس الجغرافيا.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
375 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس للدراسات الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

مشكلة البحث : تتحدد مشكلة البحث الحالي في تدني مستوى طالبات الصف الأول الثانوي في مهارات التفكير المستقبلي والمفاهيم الجغرافية المرتبطة بالمستفبل وبمهارات التفكير المستقبلي ، ونظرا للتطور السريع في المجالات العلمية والمعرفية كان من الضروري تزويد الطالبات بهذه المهارات والمفاهيم ، بطريقة جديدة تعمل على جذب انتباه الطالبات وزيادة دافعيتهن نحو التعلم ؛ ولهذا سعى البحث الحالي إلى معالجة القصور في هذه الجوانب بطريقة جديدة من خلال إعداد برنامج قائم على التعليم الإلكتروني ، وقياس فاعليته في تنمية تلك الجوانب لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
منهج البحث : اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ( الضابطة – التجريبية ) ، وتطبيق القياسين القبلي والبعدي لأدوات القياس على المجموعتين .
مواد وأدوات البحث :
1- أدوات التجريب :
‌أ) البرمجية الإلكترونية التي تحتوي على الوحدة .
‌ب) كتيب ارشادي للطالبة لدراسة الوحدة باستخدام البرمجية الإلكترونية .
‌ج) دليل إرشادي للمُعلِّم يُوضِّح كيفيَّة تدريس الوحدة باستخدام التعليم الإلكتروني.
2- أدوات القياس :
‌أ) اختبار مهارات التفكير المستقبلي .
‌ب) اختبار المفاهيم الجغرافيّة المرتبطة بالمستقبل وبمهارات التفكير المستقبلي .
نتائج البحث :
توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية :
‌أ) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01)، بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ( ككل وفي كل مهارة على حدة ) لصالح المجموعة التجريبية.
‌ب) وجود فرق دال إحصائياَ عند مستوى دلالة ( 0.01) ، بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الجغرافيّة المرتبطة بالمستقبل وبمهارات التفكير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية .
‌ج) فاعلية البرنامج الالكتروني في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمفاهيم الجغرافية المرتبطة بها لدى طالبات المجموعة التجريبية
‌د) وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين مهارات التفكير المستقبلي والمفاهيم الجغرافيّة المتضمنة بالبحث.