Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة المعرفة ورأس المال الفكري واثرهما على الاداء التنظيمى :
المؤلف
إسماعيل، عمر توفيق طــه.
هيئة الاعداد
باحث / عمر توفيق طه اسماعيل
مشرف / جمال عبد الحميد على
مشرف / أحمد عبد الوهاب
مشرف / عادل عبد الرحمن.
الموضوع
البنوك - الحسابات المصرفية. البنوك - تنظيم وإدارة. الأعمال المصرفية. البنك الأهلى المصرى. إدارة الافراد. إدارة الاعمال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
120 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
الناشر
تاريخ الإجازة
17/5/2016
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى واثرهما في الاداء التنظيمى – دراسة تطبيقية على القطاع المصرفى – دراسة حالة البنك الاهلى المصرى .
مشكلة البحث
تدور حول محاولة الاجابة على التساؤلات التالية:-
السؤال الاول : هل يوجد ارتباط ذو دلالة معنوية بين ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى والاداء التنظيمى للبنك محل البحث ؟
السؤال الثانى : هل يوجد تأثير معنوى لادارة المعرفة في الاداء التنظيمى؟
السؤال الثالث : هل يوجد تأثير معنوى لرأس المال الفكرى في الاداء التنظيمى ؟
السؤال الرابع : هل يوجد تأثير معنوى لادارة المعرفة ورأس المال الفكرى بشكل مجتمع في الاداء التنظيمى للبنك محل البحث ؟
اهمية البحث
1- القاء الضوء على مفاهيم ومداخل ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى .
2- تقديم نموزج معرفى وميدانى جديد يبين اثر ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى في الاداء التنظيمى للبنك عينة البحث .
3- تناول البحث احد اهم القطاعات الاقتصادية وهو القطاع المصرفى0
اهداف البحث
1- تحديد العلاقة بين ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى والاداء التنظيمى للبنك عينة البحث0
2- تحديد اثر ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى كل على انفراد في الاداء التنظيمى للبنك عينة البحث0
3- تحديد اثر ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى بشكل مجتمع في الاداء التنظيمى للبنك عينة البحث0
4- تقديم التوصيات المناسبة للبنك المبحوث في ضوء ماستفرزه نتائج البحث0
فروض البحث
1 – ترتبط ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى والاداء التنظيمى في البنك المبحوث بعلاقة ارتباط ذات دلالة احصائية معنوية0
** وينبثق من هذا الفرض ثلاثة فروض فرعية أخرى وهى:-
1/1 : ترتبط ادارة المعرفة بعلاقة معنوية مع رأس المال الفكرى0
1/2 : ترتبط ادارة المعرفة بعلاقة معنوية مع الاداء التنظيمى0
1/3 : يرتبط رأس المال الفكرى بعلاقة معنوية مع الاداء التنظيمى0
2 – تؤثر ادارة المعرفة ورأس المال الفكرى كل على انفراد ، وبشكل مجتمع في الاداء التنظيمى للبنك المبحوث0
** وينبثق من هذا الفرض ثلاثة فروض فرعية أخرى وهى:-
2/1 : تؤثر ادارة المعرفة معنويأ فى رأس المال الفكرى0
2/2 : تؤثر ادارة المعرفة معنويأ فى الاداء التنظيمى0
2/3 : يؤثررأس المال الفكرى معنويأ فى الاداء التنظيمى0
مجتمع وعينة البحث
يتكون مجتمع البحث من جميع فروع البنك الاهلى المصرى العاملة في السوق المصرفي المصري والتي يبلغ عددها (260) فرع بالإضافة إلى المركز الرئيسى 0
وتتحدد وحدة المعاينة في القيادات الإدارية التي تشغل الإدارة العليا بالبنك الاهلى المصرى ( تشمل رؤساء مجلس الإدارة ونوابهم ورؤساء القطاعات ومديرو العموم) ويبلغ عدد مفردات هذه الفئة (180) مفردة
وقد تم تحديد عينة البحث على أساس أن درجة توافر الخصائص المطلوب دراستها في المجتمع لا تقل عن 50% وحدود خطأ (0.05)، ودرجة ثقة 95% وباستخدام المعادلة الآتية حجم العينة = ن / ( ن – 1 ) ب > + 1 )
النتائج والتوصيـات :
النتائـج :
توصل البحث إلى النتائج الآتية :
أولاً: يعتمد البنك عينة البحث بدرجة كبيرة على اكتساب المعرفة أساساً والحصول عليها من مصادرها الخارجية مقارنة بالمصادر الداخلية – على الرغم من أن القدرات الجوهرية تكمن في المعرفة الداخلية للعاملين فيها . وهذه النتيجة لا تتفق مع نتائج بعض الدراسات التي أجريت في هذا المجال
ثانياً: يعتمد البنك عينة البحث بدرجة كبيرة في توليد المعرفة على الاستفادة من الشبكة المصرفية في حين أنها لا تعتمد كثيراً على أسلوب العمل الجماعي لتوليد أفكار جديدة ويرى الباحث بأن هذا مؤشر على انعكاس الثقافة التنظيمية السائدة لدى البنوك والتي تشجع أساساً العمل الفردي . وعلى ذلك يمكن القول بأن البنوك لا يسود بها ثقافة المنظمات المتعلمة التي تدعم أساليب العمل الجماعي . وهذه النتيجة أيضاً جاءت غير متفقة مع نتائج بعض الدراسات.
ثالثاً: يعتمدالبنك عينة البحث في تخزين المعرفة على تكنولوجيا المعلومات أكثر من اعتمادها على الأساليب التقليدية مما أكد على دعم قواعد البيانات لكنها لم تحرص كثيراً على تخزين المعرفة الضمنية لدى العاملين باستخدام النظم الجيدة لأجل توسيع الذاكرة التنظيمية . وهذه النتيجة أيضاً لم تتفق مع نتائج بعض الدراسات.
رابعاً: يركز البنك عينة البحث في تطوير وتوزيع المعرفة أساساً على البرامج التدريبية أكثر من التركيز على البحث والتطوير – كما أنها لم تستخدم سيناريوهات قصص النجاح في توزيع معرفتها المصرفية . وتشير هذه النتيجة إلى ضعف عملية التطوير والتوزيع للمعرفة وخاصة في جانب البحث والتطوير وهذه سمة للبنوك المصرية وهي عدم تشجيع البحث والتطوير وتحفيزه وهو ما يؤدي إلى زيادة الفجوة بين المنظمات التعليمية والعلمية وبين المنظمات العاملة . وهذه النتيجة أيضاً لا تتفق مع نتائج دراسة.
خامساً: يحرص البنك عينة البحث على تطبيق المعرفة الموجودة عملياً أكثر من حرصها على تهيئة المناخ المناسب للاستفادة من المعرفة الجديدة المتقدمة وهو ما لم يتفق مع دراسة
سادساً: أسفرت نتائج اختبارات العلاقات عن وجود علاقات قوية ومعنوية بين إدارة المعرفة والأداء التنظيمي إذ حققت نتيجة (R) (86.9%) وهذه النتيجة تتفق مع نتائج دراسة.
سابعاً: أسفرت نتائج اختبارات العلاقات أيضاً وجود علاقة قوية بين رأس المال الفكري والأداء التنظيمي .
ثامنا ً: بينت اختبارات العلاقات وجود علاقة قوية بين كل من إدارة المعرفة ورأس المال الفكري والأداء التنظيمي للبنك عينة البحث بلغت (90.6%) وهذه النتيجة تتفق مع نتائج دراسة (Teitelroit, 2003) .
تاسعاً: بينت نتيجة اختبار التأثير وجود تأثير معنوي مباشر وقوي لكل من إدارة المعرفة ورأس المال الفكري في الأداء التنظيمي بواقع (48.3%) لإدارة المعرفة و (61.2%) لرأس المال الفكري وهذه النتيجة تتفق مع نتائج دراسة Wut, 2003) .
عاشرا: يبذل البنك عينة البحث قصارى جهدهم من أجل المحافظة على رأس المال الفكري لديها وذلك من خلال الحفاظ على العاملين من ذوي الخبرة والاختصاص .
إحدى عشر : أظهرت نتائج التحليل الإحصائي لقيم (F) و (T) وجود تأثير معنوي قوي بين عمليات إدارة المعرفة وأبعاد رأس المال الفكري وتحسين مستوى الأداء التنظيمي للبنك عينة البحث من خلال خفض التكلفة وتحسين الجودة وتحقيق رضاء العملاء ورفع مستويات الخبرة.
ثاني عشر: حقق البنك عينة البحث تحسين في مستوى أدائها من خلال تخفيض تكلفتها ومن خلال زيادة إعداد أجهزة الصراف الآلي وهو ما يتفق مع نتائج دراسة (Hong, 2002) ودراسة (Shain, 2002) .
ثالث عشر: حقق البنك عينة البحث أيضاً تحسينات مستمرة في خدماتها وتحقيق رضاء العملاء . وهذه النتيجة تتفق مع نتائج دراسة (Wu, 2003) .
رابع عشر: لم يحرص البنك عينة البحث على تشجيع روح المبادأة والمخاطرة وتمكين العاملين . وهذه النتيجة لا تتفق مع نتيجة دراسة.
التوصيــات :
بناء على نتائج البحث السابقة يوصي الباحث البنوك التجارية عامة والبنك الاهلى المصرى خاصة عينة البحث بالاتى:-
1 - التعاون فيما بين البنوك التجارية وبعضها البعض وبين المركز الرئيسى لكل بنك وفروعه التابعة له هذا التعاون يكون من خلال شبكات الإنترانت من اجل تحسين أدائها المتمثل في خفض التكلفة وتحسين جودة الخدمة وتحقيق رضاء الزبائن ورفع مستويات الخبرة .
2 - اهتمام هذه البنوك بعملية مشاركة فرق العمل الداعمة لتوليد رأس المال المعرفي الجديد وتوظيفه في إيجاد الحلول الابتكارية لخدماتها وعملياتها.
3 -العمل على الاهتمام بالبحث والتطوير من خلال زيادة مخصصات البحث العلمي والتطوير وتبني نظام لانبعاث الموظفين لديها واستخدام سيناريوهات قصص النجاح في توزيع المعرفة.
4-زيادة الاهتمام بالدافعية وتحقيق رضا العاملين ودعم إنجازات المتميزين منهم
5 -استحداث إدارة للمعرفة في كل بنك تشترك مع إدارات نظم المعلومات وتكنولوجياتها في تحقيق مستوى أداء عالي .
6 -تمكين العاملين بإعطائهم السلطة والقوة النابعة من المعلومات والتي تحسن من قدراتهم على اتخاذ القرارات لحل المشكلات .
7-تبنى البنوك للثقافة التنظيمية المعتمدة على ثقافة المنظمات التعيمية .
8-تطوير رأس المال الفكري المتمثل بمهارات ومعارف وقابليات المديرين من أجل تعزيز قوة الخبرة والمعلومات في هذه البنوك .
9-السعي إلى إشاعة مفهوم المشاركة بالمعرفة وتسهيل عمليات التعلم التنظيمي بوصفها عوامل مؤثرة في الأداء التنظيمي وذلك من خلال :
- رفع المهارات والقدرات المهنية والتقنية اللازمة لأداء الأعمال داخل هذه البنوك .
- التركيز على رفع مستوى المعرفة الصريحة وهي معرفة رسمية ومنظمة يمكن ترميزها وكتابتها ونقلها إلى الآخرين، وتشمل المعرفة بالسوق والزبون والاتصالات والتكنولوجيا والموردين والمنافسين .
10-بذل الجهود من قبل هذه البنوك لاستقطاب الأفراد ذوي المهارات الجديدة والمتطورة بجانب الاحتفاظ بالعناصر الكفء .
11-أهمية إلقاء الضوء على البعد الإستراتيجي لرأس المال البشري عند تصميم الإستراتيجية العامة للبنوك .
12-تعميق مفهوم رأس مال العملاء لدى البنوك، وما تتضمنه من تمكين العميل على تلبية احتياجاته، وتقديم الخدمات المتميزة للاحتفاظ به والتوجه برغباته، علاوة على تحقيق عنصر الرضا عن المنظمة .
13-ضرورة دخول هذه البنوك في علاقات مع بعض البنوك الأجنبية وذلك للحصول على الخبرات فيها للتعويض عن عدم قدرتها على امتلاك المعرفة عن طريق علاقتها مع زبائن دوليين لاقتصار تعاملها مع الزبائن المحليين.