Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير القراءة الحرة في تنمية مهارات الفهم فى القراءة والكتابة لدى طلاب الصف الأول الثانوى ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
فرج ، ريهام سعيد عبد الله .
هيئة الاعداد
باحث / ريهام سعيد عبد الله فرج
مشرف / فتحى على يونس
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / محمد امين المفتى
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
294 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة الحالية فى بيان واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وبيان تأثير هذه القراءة على نمو مهارات الفهم فى القراءة والكتابة لدى طلاب هذه المرحلة.
وتكونت عينة البحث من 14000طالب وطالبة من سبع محافظات هى:( القاهرة- القليوبية- المنوفية- بورسعيد- دمياط- المنيا – الوادى الجديد).
وللتصدى لهذه المشكلة اتبعت الدراسة الحالية الخطوات التالية:
1-بناء استبانة للتعرف على واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2-تحديد اختبار الفهم القرائى المناسب لطلاب المرحلة الثانوية.
3-تحديد مهارات الكتابة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
4-طبقت هذه الاستبانة على عينة البحث فى المحافظات السبع للتعرف على واقع القراءة الحرة.
5-تحليل نتائج الاستبانة لبيان الذين يقرؤون قراءة حرة والذين لا يقرؤون ( ذكور وإناث).
6-طبق اختبار الفهم القرائى على الذين يقرؤون قراءة حرة من أفراد العينة لبيان أثر القراءة الحرة على مهارات القراءة.
7-طبق اختبار الكتابة على العينة المشار إليها لبيان أثر القراءة الحرة على مهارات الكتابة.
وقد أظهرت النتائج واقع القراءة الحرة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتأثيرها فى نمو مهارات القراءة والكتابة .
وقدمت عدة توصيات ومقترحات لإعطاء القراءة الحرة فرصة فى المناهج الدراسية، فالتعليم فى العالم المتقدم الآن ينظر إلى القراءة الحرة بأنها الوسيلة الأفضل فى التعليم.
فبالقراءة الحرة يبنى الطلاب أفكارهم وشخصياتهم ويوسعون معارفهم ويكونون شخصياتهم المستقلة.