Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي مقترح قائم على معايير جودة التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارةالمعرفةلدى معلم الدراسات الاجتماعية بمملكة البحرين./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . مناهج وطرق التدريس .
المؤلف
الجاسم ، منال حسن على .
هيئة الاعداد
باحث / منال حسن على الجاسم
مشرف / يحيى عطيه سليمان
مشرف / على احمد الجمل
مشرف / محمد محمد احمد
مشرف / علىمحمد احمد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
294 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هـدف البحث : يهدف البحث الحالي إلي :
1-التوصل إلى مهارات إدارة المعرفة اللازم تنميتها لدى معلم الدراسات الاجتماعية.
2-بناء برنامج تدريبي مقترح قائم على إدارة المعرفة بمعايير جودة أساليب التعليم والتعلم.
3-الكشف عن مدى توافر هذه المهارات في معايير جودة أساليب التعليم والتعلم.
4-تعرف فاعلية البرنامج التدريبي المقترح على تنمية مهارات ادارة المعرفة لدى معلم الدراسات الاجتماعية.
5-تقويم الزيارات الصفية في ضوء معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة.
6-الكشف عن مدى تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المؤسسة التعليمية ودور إدارات المدارس في ذلك.
إجراءات البحث:سار البحث الحالي وفق الخطوات التالية للإجابة عن تساؤلاته:
1-تحديد قائمة بمعايير جودة أساليب التعليم والتعلم من خلال :
•مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية التي بمعايير جودة أساليب التعليم والتعلم.
•مراجعة المؤتمرات والندوات العالمية والإقليمية والمحلية التي تناولت معايير جودة أساليب التعليم والتعلم.
•استطلاع رأى الخبراء والمختصين في هذا المجال لضبط القائمة.
2-تحديد قائمة بأبعاد مهارات إدارة المعرفة وعملياتها من خلال :
•مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية التي اهتمت بإدارة المعرفة.
•مراجعة المؤتمرات والندوات العالمية والإقليمية والمحلية التي تناولت إدارة المعرفة.
•استطلاع رأى الخبراء والمختصين في هذا المجال لضبط القائمة.
3-تطوير منهج المواطنة بالمرحلة الابتدائية في ضوء معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة، وذلك على النحو التالي:
•إعداد مقياس مستوى أداء معلم الدراسات الاجتماعية.
•إعداد مقياس مستوى أداء المتعلم.
•إعداد استمارة بعمليات إدارة المعرفة في المؤسسة التعليمية.
•إعداد برنامج مقترح قائم على معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى معلم الدراسات الاجتماعية.
4-إختيار عينة البحث 12 معلمة من معلمات الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية ” مجموعة واحدة تجريبية ”.
5-بناء أدوات البحث والمتمثلة في:
•إعداد بطاقة ملاحظة صفية بمقياس مستوى أداء معلم الدراسات الاجتماعية.
•إعداد بطاقة ملاحظة صفية بمعايير بمقياس مستوى أداء المتعلم.
•إعداد كتيب المتعلم الالكتروني لمقرر المواطنة شامل ” الأهداف، المحتوى، المعالجة التدريسية ”
•إعداد دليل معلم الدراسات الاجتماعية يشمل ”الأسس العامة للمنهج، وأهمية الدليل، وفلسفة المنهج، وكذلك يوضح بنية المادة العلمية وأهميتها، آليات تحقيق أهداف المادة ومخرجات التعلم، ويعرض معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة بشكل مباشر في الموقف التعليمي، ويقدم نماذج تخطيط الدروس متعددة ومتنوعة التقويم.
•عداد استمارة مقابلة شخصية للإدارة المدرسية حول تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المؤسسة التعليمية.
6-تطبيق المقياس قبليا على عينة البحث.
7-تطبيق البرنامج المقترح الجزء الأول على عينة البحث.
8-تطبيق المقياس بعديا أولي على عينة البحث.
9-تطبيق البرنامج المقترح الجزء الثاني على عينة البحث.
10-تطبيق المقياس بعديا ثاني على عينة البحث.
11-معالجة البيانات إحصائيا ومناقشة النتائج وتفسيرها .
12-تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث.
فروض البحث:
1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 علي الأقل بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياسات البعدية في مقياس معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى المعلمات لصالح القياسات البعدية.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) علي الأقل بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي والقياس البعدي في مقياس معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى المعلمات.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) علي الأقل بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى المعلمات لصالح المجموعة التجريبية.
4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) علي الأقل بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياسات البعدية في مقياس معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى المتعلمين لصالح القياسات البعدية.
5-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) علي الأقل بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلي والقياس البعدية في مقياس معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى المتعلمين.
6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)علي الأقل بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس معايير جودة أساليب التعليم والتعلم لتنمية مهارات إدارة المعرفة لدى المتعلمين لصالح المجموعة التجريبية.