![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: معرفة فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تحسين كل من التواصل الاجتماعي ومفهوم الذات لدى الموهوبين في المرحلة الإعدادية ،والتحقق من استمرارية فاعليته, وتكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة مكونة من (10) طالبات من الموهوبات من مدرسة مسير الإعدادية للبنات بمحافظة كفرالشيخ بمتوسط عمر زمني( 13.95 ) ,وطبق الباحث عليهم دليل الكشف عن الموهوبين إعداد ( آمال عبدالسميع باظه,2014), ومقياس المصفوفات المتتابعة (لجون رافن, 1938/ تعديل وتقنين عماد أحمد حسن على,2014), ومقياس التواصل الاجتماعي (إعداد الباحث), ومقياس مفهوم الذات (إعداد الباحث), ثم طبق الباحث البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي على المجموعة التجريبية، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، وتوصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مستوي مفهوم الذات لصالح القياس البعدي، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين( البعدي والتتبعي ) على مقياس التواصل الاجتماعي، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسيين ( البعدي والتتبعي ) على مقياس مفهوم الذات. الكلمات المفتاحية: • برنامج إرشادي معرفي سلوكي. • التواصل الاجتماعي. • مفهوم الذات. • الموهوبون. |