Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى تكاملى فى تنمية الشعور بجودة الحياة لدى عينات من أطفال المناطق العشوائية. /
المؤلف
جاد، أمانى زكريا صموئيل.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى زكريا صموئيل جاد
مشرف / إبراهيم زكى قشقوش
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مشرف / نادر قاسم
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
273ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
29/7/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص الدراسة
أسم الباحثة: أمانى زكريا صموئيل جاد
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج إرشادى تكاملى فى تنمية الشعور بجودة الحياة لدى عينات من أطفال المناطق العشوائية.
هدفت الدراسة إلى:
التحقق من فاعلية برنامج إرشادى تكاملى فى تنمية الشعور بجودة الحياة لدى عينات من أطفال المناطق العشوائية.
وتكونت عينة الدراسة الاساسية من 48 تلميذاً وتلميذة من الصف الخامس والسادس الابتدائى بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية بحى منشأة ناصر، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متجانستين، الأولى تجربية( 13 من الذكور، 11 من الإناث)، وأخري ضابطة (13 من الذكور، 11 الإناث)، وتم حساب التكافؤ بين المجموعتين من حيث متغيرات الذكاء والعمر الزمنى ومقياس جودة الحياة.
واستخدمت الأدوات التالية فى الدراسة:
1- مقياس الذكاء المصور (إعداد أحمد ذكى صالح، 1978).
2- البرنامج الإرشادى التكاملى ( إعداد الباحثة).
3- مقياس جودة الحياة ( إعداد الباحثة).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:
فاعلية البرنامج الإرشادى التكاملى فى تنمية الشعور بجودة الحياة لدى عينات من أطفال المناطق العشوائية.
واتضحت هذه النتيجة من خلال:
وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياسين البعدى والتتبعى لأبعاد مقياس جودة الحياة والدرجة الكلية للمقياس وهذا يعنى تحسن أفراد المجموعة التجريبية بعد البرنامج واستمرار التحسن لدى أفراد المجموعة التجريبية حتى بعد فترة المتابعة مقارنة بالمجموعة الضابطة.
الكلمات المفتاحية: key words
(1) البرنامج الإرشادى التكاملى integrative counseling program
(2) جودة الحياة quality of life
(3) أطفال المناطق العشوائية slums children