Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية /
المؤلف
البرعي، محمد صلاح محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح محمد إبراهيم البرعي
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / عادل مصطفى مهران
الموضوع
المشروعات الصغيرة- إدارة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
343 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مقدمة :
يهدف التعليم الصناعي إلي إعداد الكوادر البشرية القادرة علي العمل في المجال الصناعي فنيا, وأن تنقسم العمليات الصناعية اللازمة لسوق العمل , والرابط بين الحروف المتصلة يبعضها . ومن هنا يتضح أن الأهداف الاساسيه للمدرسة الثانوية الصناعية هو أعداد الطلاب معرفيا ووجدانيا ومهاريه, وتنقسم المدرسة الثانوية الصناعية إلي المدرسة ذات السنوات الثلاثة وذات الخمس سنوات .
والمدرسة الثانوية الصناعية ذات السنوات الثلاث , يدرس فيها الطالب كان المهارات اللازم للحرف الصناعية وحيث أن هذه المرحلة من الدراسة منتهية يقابل بعدها الخريج سوق العمل مواجهة مباشرة .
فقد يعاني هذا الخريج من عدم توافر الوظائف الحكومة أو القطاع الخاصة لأنة يطلب تخصصات بعينها بمهارات عالية , مما قد يصيب خريج هذه المدارس بالإحباط لذلك يلجأ هذا الخريج لعمل مشروع صغير يتناسب مع رأس ماله المحدود ومهاراته المتواضعة , ولكنة تواجهه عقبات إدارية ومحاسبية مالية وضريبية قد تؤدي إلي إغلاق مشروعه الصغير بالإضافة إلي غرامات مالية .
وتظهر هنا مدي الحاجة الماسة لاكتساب خريج المدرسة الثانوية الصناعي المهارات اللازمة لإدارة المشروعات الصغيرة من خلال مقرر يدرسه أثناء دراسته وفد تبين قصور مناهج الثانوي الصناعي من هذه المهارات .
وقام الباحث باستطلاع رأى بعض موجهي التعليم الصناعي عن مدي ما تحويه مناهج التعليم الثانوي الصناعي المهارات اللازمة لإدارة المشروعات الصغيرة . قد تبين إن هذه المناهج لا تحوي ما يكسب الطلاب هذه المهارات علي الرغم من أهميتها لهم بعد تخرجهم لمواجهة سوق العمل .
مشكلة البحث :
في ضوء ما تقدم تحددت مشكلة البحث في عدم تضمين مناهج التعليم الثانوي الصناعي المهارات اللازم والمرتبطة بإدارة المشرعات الصناعية والإنتاجية الصغيرة ,والتي تؤهلهم لإقامة وإدارة مشروع صغير بعد تخرجهم , مما يسهم في التغلب علي مشكلة البطالة , وتحقيق ذاتهم , وتحقيق التنمية الاقتصادية للمجتمع .
ولحل هذه المشكلة يجب الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن بناء طلاب برنامج لتنمية المهارات المرتبطة بإدارة المشروعات الصغيرة لدى طلاب المدرسة الثانوي الصناعية ؟
● وتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما المهارات والمرتبطة بإدارة المشروعات الصغيرة اللازمة لطلاب الثانوي الصناعي – نظام السنوات الثلاث ؟
2- ما التصور المقترح لبرنامج لتنمية المهارات لدي الطلاب ؟
3- ما فاعلية البرنامج المقترحة في تنمية المهارات المرتبطة لإدارة المشروعات الصغيرة لدي طلاب الثانوي الصناعي في ضوء متطلبات سوق العمل؟
●حدود البحث :
اقتصر إجراء البحث علي :
1- المدرسة الثانوية الصناعية – نظام السنوات الثلاث .
2- إطار عام للبرنامج المتقرحة لتنمية المهارات المرتبطة اللازمة لإدارة المشروعات الصغيرة .
3- مجموعة من طالبات الصناعات بنات بالعريش – محافظة شمال سيناء- نظام السنوات الثلاث .
فروض البحث : سعى البحث الحالى الى التحقق من صحة الفروض التالية :
1- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلى قيل وبعد تدريس وحدتي التجريب لصالح التطبيق البعدى .
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار المواقف الأدائية قبل وبعد تدريس وحدتي التجريب لصالح التطبيق البعدي .
●مصطلحات البحث :
1-البرنامج :
يعرف البرنامج إجرائيا في البحث الحالي على انه خطه محكمة تضمن أهدافا ومحتوي وأساليب تدريس وأنشطه وتقديم لتزويد طلاب المرحلة الثانوية الصناعية بمجموعه من المهارات اللازمة لادارة المشروعات الصغيرة .
2-المشروعات الصغيرة :
ويمكن تعريف المشروعات الصغيرة إجرائيا بأنها : هى نشاط مهنى حرفى تجارى أو صناعى يديرة مالك واحد أو أكثر يتكفل بكامل المسئولية ويتراوح عدد العاملين فيه بين عشرة الى خمسون عاملاً ويتسم المشروع بصغر الحجم ومحدودية النشاط ورأس المال ويمارس المشروع عمله فى منطقة محلية ، بهدف تقديم منتج خدمى أو انتاجى لتحقيق ربح بسيط يضمن استمرارية المشروع الصغير.
●خطوات البحث وإجراءاته :
للإجابة عن الأسئلة التي تحددت بها مشكلة البحث والتحقيق من صحة فروض ثم إتباع الخطوات وإجراءات التالية :
أولا : تحديد المهارات المرتبطة اللازمة لإدارة المشروعات الصغيرة الواجب توافرها لدى طلاب الثانوي الصناعية- نظام الثلاث السنوات وهذا يتضمن :
أ‌- مراجعة نتائج الدراسات والبحوث السابقة والمرتبطة بمجال البحث الحالي .
ب‌- دراسة طبيعة المدرسة الثانوية الصناعية– أهدافها – أهميتها .
جـ - تحليل بعض المراجع والكتب والمجلات ذات الصلة بموضوع البحث .
د - استطلاع رأي بعض الخبراء والمتخصصين في المجال , والاتجاهات العالمية المعاصرة .
هـ - إعداد قائمة بمهارات إدارة المشروعات الصغيرة اللازمة لطلاب الثانوي الصناعي وعرضها علي مجموعة من المحكمين لمرجعة وضبطها .
و- تحديد الأهمية النسبة للمهارات ومدي مناسبتها للطلاب .
ثانيا : إعداد التصور المقترح لبرنامج تنمية المهارات اللازمة والمرتبطة بإدارة المشروعات الصغيرة لطلاب الثانوي الصناعية- نظام الثلاث السنوات- في ضوء قائمة المهارات التي تم تحديدها من خلال :
1- تحديد أسس بناء البرنامج.
2- تحديد أهداف البرنامج .
3- اختيار وتنظيم محتوي البرنامج .
4- اقتراح طرق التدريس المناسبة للبرنامج المقترحة .
5- تحديد الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم .
6- تحديد الأنشطة المصاحبة للبرنامج .
7- تحديد أساليب التقويم المناسبة للبرامج.
8- عرض البرنامج في صورته المبدئية علي مجموعة من المحكمين المتخصصين لمراجعته وضبطه ووضعه في صورته النهائية .
ثالثا : تحديد فاعلية البرنامج المقترحة من خلال :
1- بناء وحدتين تجريبيتين تتضمن كل منهما :
- الأهداف - المحتوي - أساليب وطرق التدريس
- الأنشطة التعليمية المصاحبة - الوسائل التعليمية المستخدمة - أساليب التقديم .
2- بناء دليل للمعلم للاسترشاد به عند تدريس وحدة التجريب .
3- إعداد اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الطلاب للجواب المعرفية المتضمنة بوحدتي التجريب وحساب صدقه وثباته
4- إعداد اختبار المواقف الأدائية لقياس مستوي أداء الطلاب للمهارات المتضمنة بوحدتي التجريب .
5- اختيار عينة الدراسة العشوائية .
6- تطبيق الاختياريين التحصيلى والأدائي قبل تدريس وحدتي التجريبية .
7- تدريس وحدتي التجريبية .
8- تطبيق الاختياريين التحصيلى والأدائي بعد تدريس وحدتي التجريبية.
9- تسجيل النتائج وتحليلها وتفسيراها .
10- تقديم التوصيات والمقترحات .
● أهمية البحث :
ترجع أهمية البحث إلي أنه :
1- يقدم قائمة بمهارات إدارة المشروعات الصغيرة تفيد مخططي المناهج في تضمينها في المناهج الدراسية لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية - نظام الثلاث السنوات .
2- يتقدم إطار لبرنامج مقترح يفيد في إعداد المناهج الدراسية للاستفادة منه في المشروعات الصغيرة ووفق متطلبات العمل في برنامج مماثلة .
3- يقدم البحث دليلا للمعلم للإرشاد به التدريس وحدتي التجربة لإدارة المشروعات الصناعية والإنتاجية الصغيرة .
4- يتقدم نموذجا لإعداد وحدات دراسية لاكتساب مهارات تفيد في المواقف الأدائية الحياتية التي يمر بها الخريج عند ادارتة لمشروع صناعي وانتاجي صغير .
5- يقدم اختبارات مقتنه يمكن أن- يستخدمها المعلمون في تقويم تعلم الطلاب .