Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح قائم على الألعاب التربوية في الرياضيات لتنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف السادس الأساسي بفلسطين./
الناشر
جامعة عين شمسس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
نصار ، ايهاب خليل محمد .
هيئة الاعداد
باحث / ايهاب خليل محمد نصار
مشرف / محمد امين المفتى
مشرف / عزه محمد عبد السميع
مشرف / يحيى عطيه
الموضوع
برنامج مقترح - الألعاب التربوية – الذكاءات المتعددة – الرياضيات .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
223 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تتمثل مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي:
ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الألعاب التربوية في الرياضيات لتنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف السادس الأساسي بفلسطين ؟ والذي تفرعت منه الأسئلة الآتية:
1.ما أسس البرنامج المقترح القائم على الألعاب التربوية في الرياضيات لتنمية الذكاءات المتعددة لدى طلاب الصف السادس الأساسي بفلسطين ؟
2.ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الألعاب التربوية في الرياضيات لتنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف السادس الأساسي بفلسطين ؟
3.ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الألعاب التربوية في الرياضيات لتنمية الذكاء المكاني البصري لدى طلاب الصف السادس الأساسي بفلسطين ؟
4.ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الألعاب التربوية في الرياضيات لتنمية الذكاء الجسمي الحركي لدى طلاب الصف السادس الأساسي بفلسطين ؟
5.ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على الألعاب التربوية في الرياضيات لتنمية الذكاء اللغوي اللفظي لدى طلاب الصف السادس الأساسي بفلسطين ؟
فروض البحث :
حاول البحث التحقق من صحة الفروض الآتية:
1.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية, ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء المنطقي الرياضي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
2.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية, ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء المكاني البصري لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
3.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية, ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء الجسمي الحركي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
4.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية, ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء اللغوي اللفظي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
نتائج البحث:
1.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية, ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء الرياضي المنطقي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
2.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية, ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء المكاني البصري لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
3.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية, ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء الجسمي الحركي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
4.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية, ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في اختبار الذكاء اللغوي اللفظي لصالح طلاب المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصي الباحث بما يأتي:
1.الاهتمام باستخدام الألعاب التربوية في تعليم الرياضيات وتعلمها في المراحل التعليمية المختلفة.
2.التخطيط لبناء مناهج الرياضيات المدرسية بطريقة تتفق مع نظرية الألعاب والذكاءات المتعددة.
3.تصميم أدوات التقويم وبناؤها علي الذكاءات المتعددة جنبا إلي جنب مع طرق التقويم الأخرى.
4.تضمين مناهج الرياضيات دروسا وأنشطة تطبيقية تهدف إلي تنمية الذكاءات المتعددة.
المقترحات:
في ضوء نتائج البحث يمكن اقتراح إجراء البحوث الآتية:
1.إجراء بحوث مماثله لهذا البحث علي طلاب المرحلة الأساسية ( الصفوف الدنيا).
2.إجراء دراسة للتعرف علي أثر البرنامج المقترح المستخدم في هذه الدراسة في تنمية الذكاءات لدى الطلاب الموهوبين وبطيئي التعلم في الرياضيات.
3.إجراء دراسة للتعرف علي أثر البرنامج المقترح المستخدم في هذه الدراسة في تنشيط الذكاءات الضعيفة وتنمية الذكاءات القوية.
الكلمات المفتاحية: برنامج مقترح - الألعاب التربوية – الذكاءات المتعددة – الرياضيات .