![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى إكتشاف فعالية البرنامج الارشادى الانتقائى للتأهيل الاجتماعى والنفسى للمعاقين عقليا القابلين للتدريب من الشباب وتحسين مستوى الرضا المهنى لديهم.وتكونت العينة من (10) طلاب من مدرسة التربية الفكرية بمحافظة كفرالشيخ من المعاقين عقليا القابلين للتدريب والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين متوسط (21.300) سنة، بانحراف معياري (1.3374)، ومتوسط نسبة ذكاء (48.300) درجة استخدم الباحث البرنامج التجريبى ( التصميم التجريبي آحادي المجموعة ). واستخدم الباحث استمارة دراسة الحالة لذوي الاحتياجات الخاصة (إعداد/ آمال عبدالسميع باظه، 2015) ومقياس ستانفورد بينيه المعرب للذكاء. تعريب وإعداد وتقنين/ مصري عبدالحميد حنورة (2004)ومقياس الرضا المهني للطلاب المعاقين عقليا القابلين للتدريب (إعداد/ الباحث )وبرنامج إرشادي انتقائي للتأهيل الاجتماعى والنفسى للمعاقين عقليا القابلين للتدريب( إعداد الباحث) ،وتوصلت نتائج الدراسة الحالية الى فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي للتأهيل الاجتماعى والنفسى للمعاقين عقليا القابلين للتدريب في تنمية الرضا المهني لدي أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الرضا المهني ، حيث أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الرضا المهني في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق غير دالة إحصائيا بين متوسط رتب القياس البعدي والقياس التتبعي في الرضا المهني بعد تطبيق البرنامج. الكلمات المفتاحية الدالة:- الارشاد الانتقائى - التأهيل النفسى والاجتماعى - المعاقين عقليا القابلين للتدريب - الرضا المهنى . |