الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلــى معرفة مدى اعتماد المرأة المصرية على القنوات الدينية الإسلامية فى شئونها اليومية ، ومعرفة مدى تأثيرها على سلوك ومعارف واتجاهات المرأة فى حياتها اليومية ، بالإضافة التعرف على أسباب تعرض المرأة المصرية للقنوات الدينية الإسلامية . وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، واعتمدت على منهج المسح الإعلامى ، ومن داخل هذا المنهج تم استخدام أسلوب المسح بالعينة من خلال استمارة استبيان تم توزيعها على عينة عمدية بلغت 400 مبحوثة من المرأة المصرية (عضوات هيئة التدريس ومعاونيهم – الموظفات – الطالبات – العاملات) فى جامعتى القاهرة والمنصورة إحداهما تمثل الحضر والأخرى تمثل الريف ، وتتضمن العينة مستويات علمية وتعليمية واجتماعية واقتصادية مختلفة وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمهــا : - ارتفاع نسبة من يشاهدن القنوات الدينية الإسلامية أحياناً إلى 76٪ ودائماً بنسبة 18٪ . 2-أهم الأسباب التى تدفع المرأة المصرية فى جامعتى القاهرة والمنصورة لمشاهدة القنوات الدينية الإسلامية دائماً هى : التعرف على سيرة الرسول والصحابة بنسبة 65,8٪ ، يليها أتعرف منها على أمور دينى بنسبة 59,5٪ . <3-القنوات الدينية الإسلامية من أكثر الوسائل الإعلامية التى تعتمد عليها المرأة المصرية عينة الدراسة فى الحصول على معلوماتها الدينية دائماً بنسبة 40,3٪ ، يليها البرامج الدينية فى القنوات الفضائية العامة بنسبة 33,8٪ ، ثم المواقع الدينية على الإنترنت بنسبة 26,3٪ ، فالراديو بنسبة 25٪ ، وأخيراً الصحف والمجلات الدينية بنسبة 11,3٪ . 4-احتلت القضايا الدينية قائمة أولويات القضايا التى تتناولها القنوات الدينية الإسلامية ، يليها القضايا الاجتماعية ، ثم القضايا العامة ، فالقضايا الصحية ، يليها القضايا الثقافية، القضايا الاقتصادية، وأخيراً القضايا السياسية. |