الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص داليا سيد صبري محمد – فاعلية مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. ماجستير في التربية – كلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس – 2015. تتحدد مشكلة الدراسة في ضعف مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، والافتقار إلى برامج دراسية تعتمد على مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات مثل مدخل عمليات الكتابة. وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة ألإعدادية في ضوء مدخل عمليات الكتابة؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية؟ 2- ما مدى تمكن طلاب المرحلة الإعدادية من مهارات الكتابة الوظيفية؟ 3- ما خطوات وإجراءات مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟ 4- ما أسس بناء برنامج قائم على مدخل عمليات الكتابة لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة ألإعدادية؟ 5- ما البرنامج القائم على مدخل عمليات الكتابة لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية؟ 6- ما فاعلية البرنامج القائم على مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة ألإعدادية؟ ولدراسة هذه المشكلة والإجابة عن هذه الأسئلة اتبعت الخطوات التالية: 1- تحديد مهارات الكتابة الوظيفية المناسبة لطلاب المرحلة الإعدادية. 2- تحديد مستوى تمكن طلاب المرحلة الإعدادية من مهارات الكتابة الوظيفية. 3- تحديد خطوات وإجراءات مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة ألإعدادية. 4- تحديد أسس بناء البرنامج القائم على م دخل عمليات الكتابة لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة ألإعدادية. 5- بناء البرنامج القائم على مدخل عمليات الكتابة لتنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. 6- قياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل عمليات الكتابة في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على مدخل عمليات الكتابة الذي تقدمه الدراسة الحالية في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. |