![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسة بإبراز جوهر الارتباط بين كل من الذكاء والسعادة داخل كل مجموعة على حدة. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى محاولة الكشف عن جوهر الفروق بين مجموعتي اضطرابات المسلك والعاديين في درجات الذكاء الوجداني والسعادة من مجموعة المراهقين بالمجتمع الكويتي. وارتكزت مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على التاؤلات الأتية أولا هل توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والسعادة لدى كل من الذكاء الوجداني والسعادة بين مجموعتي اضطرابات المسلك والعاديين من المراهقين الكويتيين؟ كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن بين مجموعتين وهما الاولى المجموعة التجريبية وهى فئة ذوي اضطرابات المسلك من المراهقين الذين يترددون على المركز الصحي وقد بلغ قوام العينة 60 مفحوصا أما الثانية المجموعة الضابطة أشتملت على فئة العاديين وبلغ قوامها 60 مراهقا ممن يدرسون بالمرحلة الاعدادية وتراوحت معدلا أعمارهم من 12-15 عاما واستخدمت مقاييس اضطرابات المسلك، والذكاء الوجداني والسعادة وقد انتهت بإستخلاص عددا من النتائج نبرزها فيما يلي : تبين ارتباط دالإحصائيا بين الذكاء الوجداني والشعور بالسعادة لدى كل من مجموعة ذوي اضطرابات المسلك والعاديين. ظهرت فروق دالة في ذكاء الوجداني لدى مجموعة العاديين مقارنة بذوي اضطرابات المسلك. بينما لم تظهر فروقا دالة في السعادة بين كل من ذوي اضطرابات المسلك والعاديين. |