Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية مدخل تحليل المهام فى تنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين عقليا /
المؤلف
وهيب, جهاد عمادالدين.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد عماد الدين وهيب
مشرف / ابراهيم محمد شعير
مشرف / ايمان محمد جاد
مشرف / ايمان محمد جاد
الموضوع
المهارات الحياتية - المعاقين عقليا. طرق التدريس. المهارات - تنمية - المعاقين عقليا.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
372 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

تفرض الإعاقة العقلية العديد من الصعوبات فى عملية تعليم المعاقين عقلياً وحيث أنهم لديهم مشكلة في قدراتهم على التذكر والتركيز والانتباه والذكاء والملاحظة وإدراك العلاقات، مما يؤدي إلى قصور المهارات لديهم وخاصة المهارات الحياتية، ولذا فإنه ينبغي استخدام مداخل تدريسية مناسبة تتوافق مع طبيعتهم وقدراتهم العقلية والنفسية، وتسهم في تنمية المهارات الحياتية لديهم بأفضل صورة، وقد يسهم مدخل تحليل المهام فى تحقيق ذلك. وهدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية مدخل تحليل المهام فى تنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية. حدود البحث: 1. عينة من التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالصف السادس الابتدائي بمحافظة الدقهلية من مدرستي التربية الفكرية بالسنبلاوين وتضم المجموعة التجريبية، ومدرسة التربية الفكرية بالمنصورة وتضم المجموعة الضابطة. 2. وحدة ”الصحة والبيئة” المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالتربية الفكرية، الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2014/2015م). 3. بعض أبعاد المهارات الحياتية (مهارات الصحة والسلامة، والمهارات الغذائية). منهج البحث  المنهج الوصفي التحليلي: في تحديد أبعاد المهارات الحياتية (مهارات الصحة والسلامة - والمهارات الغذائية) اللازمة للتلاميذ المعاقين عقلياً بالمرحلة الابتدائية بمدارس التربية الفكرية.  المنهج التجريبي: استخدمت الباحثة المنهج التجريبي في البحث، حيث هدف البحث إلى دراسة فعالية مدخل تحليل المهام (كمتغير مستقل) في تنمية المهارات الحياتية والاتجاه نحو مادة العلوم لدى التلاميذ المعاقين عقلياً(كمتغيرات تابعة)، ومن هنا كان التصميم التجريبي للبحث مجوعتين متجانستين أحدهما تجريبية والاخرى ضابطة. نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: 1) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. 3) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية.