Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شعر محمود درويش بين التقليد والتجديد :
المؤلف
عبد المولى، أحمد جمعة عوض.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد جمعة عوض عبد المولى
مشرف / محمد حسن عبدالله
مشرف / محمود الضبع
مناقش / وليد سعيد شيمي
مناقش / إيهاب سيد عبدالمجيد المقراني
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
181 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/6/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - قسم البلاغة والنقد الأدبى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

يتناول هذا البحث شعر محمود درويش بين التقليد والتجديد, بداية من ديوان ”أوراق الزيتون” سنة 1964, وانتهاءً بديوان ” لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهي ” , وقد ركز البحث على تحول قصائد درويش من مرحلة التقليد إلى مرحلة التجديد , عبر دواوينه المتنوعة , وقد استعان الباحث بالمنهج التكاملي ؛ لأنه الأنسب في تتبع تحولات درويش الشعرية , وقد جاء البحث في تمهيد , وثلاثة فصول , وخاتمة , وثبت بأهم المصادر والمراجع , وذلك على النحو التالي :
تناول الباحث في التمهيد محمود درويش نشأته وثقافته , وكذلك تعريف بدواوينه الشعرية على تتابعها التاريخي , ووصف لاتجاهاتها الفنية والموضوعية العامة , وقد جاء الفصل الأول حول التقليد والتجديد في موضوع القصيدة موضحاً مفهوم التقليد والتجديد , ورصد نماذج للتقليد والتجديد في موضوع القصيدة , أما الفصل الثاني وهو بعنوان ” بناء القصيدة” عند درويش موضحاً فيه الشكل والمضمون بين التقليد والتجديد , وجاء الفصل الثالث بعنوان ”التشكيل الإيقاعي بين التقليد والتجديد” , وفيه تناول الباحث ظواهر الإيقاع الخارجي والداخلي بين التقليد والتجديد .