Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية التمييز البصرى لدى الاطفال الذاتويين /
المؤلف
جاد الله، اسماء محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد محمود جادالله
مشرف / ليلى أحمد السيد كرم الدين
مشرف / إيهاب محمد عيد
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
359ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
15/6/2017
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: أسماء محمد محمود جادالله.
عنوان الرسالة: فاعلية برنامج لتنمية التمييز البصري لدى الأطفال الذاتويين.
جهة الرسالة: معهد الدراسات العليا للطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال- جامعة عين شمس
تهدف إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية التمييز البصري لدى الأطفال الذاتويين، كما تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى القوة والضعف بالتمييز البصري وما يتضمنه من مهارات (مهارات التحرك البصري - العلاقات البصرية - تمييز المتشابهة والمختلف - تمييز الألوان)، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (6) أطفال ذاتويين ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (6-9) سنوات، وقد استخدمت الباحثة كلا من مقياس (C.A.R.S) لقياس درجة الذاتوية، الفحص الطبي البصري بمستشفي جامعة عين شمس التخصصي لقياس حدة الإبصارVisual Acuity تم استخدام لوحة سينلين وفوكس (Senellen’s chart - Vox chart)، بجانب اختبار فحص قاع العين بالتنظير غير المباشر (Indirect Ophthalmoscope) لفحص قاع العين، ومقياس التمييز البصري للأطفال الذاتويين، والبرنامج التدريبي المقترح الذي تم تطبيقه على الأطفال، بواقع (48) جلسة على مدى 3 شهور.
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى: نجاح البرنامج التدريبي المستخدم في تنمية التمييز البصري لدي الأطفال الذاتويين وإلى ثبات نتائجه بعد مرور شهر من التطبيق.
الكلمات المفتاحية Key Words
1- فاعلية Effectiveness
2- البرنامج التدريبي Training Program
3- تنمية Development
4- تمييز Discrimination
5- بصري Visual
6- ذاتوية Autism