Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Sleep disordered breathing in professional drivers in dakahlia governorate /
المؤلف
Ali, Nesreen El-Sayed Morsy.
هيئة الاعداد
باحث / نسرين السيد مرسى على
مشرف / أحمد يونس السيد بدوى
مشرف / سيد احمد محمد عبدالحافظ
مشرف / عبدالهادى الجيلانى عبدالفتاح
مشرف / محسن محمد الشافعى
الموضوع
Sleep disorders - Treatment. Sleep Disorders - therapy. Sleep Disorders. Sleep apnea syndromes.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
169 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الطب الرئوي والالتهاب الرئوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الطب - Chest Medicine
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

تحتل مصر المرتبة الثالثة على مستوى العالم بأعلى معدلات للوفيات الناتجة عن حوادث الطرق. ويعد السبب الأكثر شيوعا للحوادث في مصر هو غفلة السائق (18٪) والتي يمكن أن تحدث بسبب : عدم الانتباه اثناء القيادة أو النعاس، كما تعد الشاحنات هى النوع الرئيسي من المركبات المتسببة في حوادث المرور على الطرق بنسبة (40٪)، وتعتبر محافظة الدقهلية أعلى محافظة فى نسبة حدوث الحوادث بين المحافظات. وتعتبر القيادة الخطرة هي السبب الأكثر شيوعا لحدوث الحوادث. ويوجد العديد من عوامل الخطر المسببة لحدوث النعاس أثناء القيادة مثل اضطرابات النوم التنفسية والتى تعد أمر شائع بين السائقين المهنيين وتزيد من نسبة حدوث الحوادث ب 2 الى 7 أمثال. وتهدف دراستنا للكشف عن حجم اضطرابات النوم التنفسية في السائقين المهنيين في محافظة الدقهلية. وهذه الدراسة تتكون من جزئين : الجزء الأول: يشمل 110 سائق مهنى الذين حضروا لعيادة اضطرابات النوم التنفسية في قسم الصدر - جامعة المنصورة بمحض ارادتهم او بتحويل من الاطباء للكشف الطيى في الفترة من يناير 2013 حتى ديسمبر 2014. الجزء الثاني: عبارة عن دراسة مقطعية استقصائية ميدانية و التي أجريت في المجلس الطبي العام (القوميسيون الطبى) لمحافظة الدقهلية في مدينة المنصورة وتضمنت 510 سائق مهنى الذين يقومون بالفحص الطبى من اجل تجديد رخص القيادة المهنية الخاصة بهم. متوسط عمر السائقين كان (44.8) سنة، وكانت نسبة المدخنين 41.8٪ وكان 43.6٪ من السائقين من ذوى رخص الدرجة الثالثة وكان23.6٪ من قائدى الشاحنات الثقيلة بمقطورة او بدون. و41.8٪ يعملون بنظام الورديات (بجدول غير منتظم)، ومتوسط ساعات القيادة اليومية كانت 7.6 ومتوسط مجموع ساعات النوم اليومية 7.2. وكان 43.6 ٪ يعانون من الاغفاءات المتكررة اثناء القيادة. كانت نسبة اضطرابات النوم التنفسية 81.8٪، وكانت نسبة انقطاع التنفس الانسدادى اثناء النوم 77.8٪، وكانت نسبة متلازمة نقص التهوية المصاحبة للسمنة 22.2٪ (90٪ متلازمة نقص التهوية المصاحبة للسمنة مع انقطاع التنفس الانسدادى اثناء النوم و10٪ متلازمة نقص التهوية المصاحبة للسمنة بدون انقطاع التنفس الانسدادى اثناء النوم). وقد تم حساب الحد الفاصل لكل من استبيان برلين, تصنيف فريدمان لانقطاع التنفس الانسدادى اثناء النوم, استبيان ستوب بانج وكانت كالتالى (4,7,2) على الترتيب. وجد ان مرضى اضطرابات النوم التنفسية يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري بنسبة اعلى من المرضى الغير المصابون باضطرابات النوم التنفسية كما كانوا يعانون من وجود الأمراض المصاحبة (واحد أو أكثر) وكانت النسب كالتالى (54.4٪ مقابل 20٪،35.6٪ مقابل 10٪، 67.8٪ مقابل 20٪ على الترتيب). كانت نسبة حدوث الحوادث في مجموعة اضطرابات النوم التنفسية (46.7 مقابل 10٪) للسائقين غير المصابين باضطرابات النوم التنفسية وكانت النسبة في متلازمة نقص التهوية المصاحب للسمنة (90 مقابل 34,3٪) لمتلازمة توقف التنفس الانسدادى اثناء النوم. كانت الصفات الديموجرافية للمجموعة التى تمت دراستها من السائقين المهنيين فى القومسيون الطبي كالتالى: 510 سائق مهنى ذكر مع متوسط عمر (38.4) سنة، منهم 36.5٪ من المدخنين، 66.5٪ حاصلون على شهادة محو امية، و44.7٪ من ذوى رخص الدرجة الثالثة وكان 36.5٪ من السائقين من اصحاب المركبات الخفيفة والشاحنات المتوسطة وكان 60.6٪ من السائقين من سائقى المسافات الطويلة، و 46.5٪ يعملون بنظام الورديات (بجدول غير منتظم)، وكان متوسط ساعات القيادة اليومية 9.7 ومتوسط ساعات النوم اليومية 5.9 وكان 13.5٪ يعانون من الغفوات المتكررة اثناء القيادة و 50.6٪ يقومون باخذ قيلولة أثناء القيادة. كانت نسبة انتشار اضطرابات النوم التنفسية عالية بين السائقين المهنيين الذين يعانون من اعراض المرض (81.8%)وكانت نسبة السائقين المصابين بانقطاع التنفس الانسدادى اثناء النوم (77.8٪) و نسبة السائقين المصابين بمتلازمة نقص التهوية المصاحب للسمنة (22.2٪). وجد ان محيط العنق (اكثر من او يساوى39.5سم) هو المؤشرالمستقل الاكثر فائدة للتنبؤ باضطرابات النوم التنفسية كما ان الحد الفاصل البالغ (اكثر من او يساوى67) لكل من عدد مرات اليقظة بالساعة وعدد مرات انقطاع التنفس بالساعة هما العاملان المستقلان الاكثر فائدة فى التنبؤ بمتلازمة نقص التهوية المصاحبة للسمنة. كانت نسبة حدوث الحوادث او الاقتراب من حدوثها عالية فى السائقين المصابين باضطرابات النوم التنفسية فى مقابل السائقين الغير مصابين (46.7٪ مقابل 10٪) وكانت نسبتها أكثر انتشارا في متلازمة نقص التهوية المصاحبة للسمنة مقابل انقطاع التنفس الانسدادى اثناء النوم (90% مقابل 34.3٪).