الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تتناول هذه الدراسة دراسة اساليب التقنية المسرحية في مسرح الكاتب اللبناني الكندي وجدي معوض و ذللك من خلال تطبيق الطرق الفنيه المسرحية علي خمس مسرحيات للكاتب نفسه. وتنقسم الرسالة إلى أربعة فصول تتناول جوانب مختلفة من الأعمال المختارة. يتناول الفصل الاول دراسة الهوية المفقودة للكاتب وعلاقتها بالمشهد المسرحي في اعماله المسرحية و كيفية تطبيق العناصر الاساسية المكونة للمشهد المسرحي كالاشخاص و المكان و الزمن والديكور والاضاءة والاكسسوار وربطها بمشاهد فقد الهوية لدي الاشخاص. أما في الفصل الثاني فقد قمنا بدراسة التوجيهات المسرحية الموجودة في كل مسرحية و انواعها ووظائفها ودورها في توجيه الاشخاص والنص المسرحي للهدف المراد. كما قام هذا الفصل بدراسة الاسلوب الروائي لوجدي معوض المتبع في كتابة مسرحياته وكيفية اعتماده علي الحوار وسرد القصص. يهتم الفصل الثالث من الدراسة بتوضيح مشاهد التواصل بين المشاهد والممثل المسرحي وذللك في اطار التقنية المستخدمة لدي وجدي معوض. فعلي سبيل المثال نجد الكاتب لجا الي لغة الحوار مع النفس لتوصيل رسالة بداخله الي المشاهد. من هذه الاساليب ايضا اسلوب الرمزيه التي كان يعتمد عليه وجدي معوض لاثارة انتباه المشاهد و تحريك الخيال بداخله لاستشعار الاحداث. الذاتيه ومحاولة البحث عن الاخر بداخل الكاتب من اهم الطرق المستخدمة للتواصل مع المشاهد. والفصل الرابع يتناول دراسة الاقتباس السينيمائي لمسرحتي ليتورال وحرائق لوجدي معوض وتحويلهم من مشاهد مسرحية الي مشاهد سينيمائية مع عقد مقارنة بين الطرق الفنية المستخدمة في كل من المسرحيتين. |