الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص البحث: الهدف الرئيسي من هذا البحث هو معرفة الدور الذي تؤديه الجامعات العراقية المتمثلة بـ(الكفاءة المحورية, تكنولوجيا التعليم, الانشطة العلمية والمساعدة) في تنمية المواهب لدى الطلاب المتمثلة بـ(استقطاب الموهبة, تطوير الموهبة، إدارة أداء الموهبة، الاحتفاظ بالموهبة) في الجامعات العراقية محل البحث( بغداد, كوفة, بابل). ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وقوائم الاستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات من مجتمع البحث لأعضاء هيئة التدريسوالبالغ (7149) كما بلغت عينة البحث (364) مفردة وكانت عشوائية، ومجتمع البحث للطلاب والبالغ(32658) وعينة البحث (379) حيث تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي(SPSS) كحزمة لإدخال ومعالجة وتحليل البيانات. أهم النتائج التي توصل إليها البحث: 1- وجود علاقة معنوية بين دور الجامعات وتنمية المواهب لدى الطلاب. 2- وجود أثر معنوي بين دور الجامعات وتنمية المواهب لدى الطلاب. 3 –أظهرت النتائج أن الأنشطة العلمية والمساعدة حققت أقل مساهمة في تطوير المواهب لدى الطلاب في الجامعات العراقية محل البحث. أهم توصيات البحث: 1- ضرورة أن تنظر الجامعات الثلاثة المبحوثة لأبعاد إدارة الموهب بأنها عمليات متسلسلة ومتكاملة وينبغي الاهتمام بها حسب أهميتها, فالتركيز ينبغي ان يبدأأولاً باستقطاب المواهب وذلك باعتماد كل السبل الكفيلة لجذبها وتحقيق القناعة لديها بأن المؤسسة التي تقتنع بالعمل فيها تحقق لها اهدافها وطموحتها, ثم بعد ذلك تسمل عملية الاستقطاب بقية الأبعاد الأخرى لأن النتائج أشارت إلى تفاوت في نتائج أبعاد تنمية المواهب حيث حقق بعد استقطاب المواهب, وإدارة أداء الموهبة أقل تنمية من الأبعاد الأخرى. 2- النتائج بينت أن الأنشطة العلمية والمساعدة حققتأقل مساهمة في تنمية المواهب في جامعتي بغداد والكوفة، وبالتالي على الجامعات الاهتمام بالأنشطة العلمية المساعدة. 3- ضرورة استثمار الموهبة التي تمتلكها الجامعات واستعمالها في بناء المجال الحيوي للجامعات وذلك من خلال إقامة ندوات حول خيارات الريادة والتفوق والتمايز والتنافسية العالمية التي تهدف إلى تحقيق التعاون فيما بينها، وكذلك التوسع في البرامج التدريبية كوسيلة لنشر ثقافة الموهبة وإدارتها واستراتيجياتها. |