Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ASSEAMENT THE CORROSION BEHAVIOR OF ALPHA-BRASS IN AQUEOUS MEDIA /
الناشر
محمد الجميل يسن عبدالهادى،
المؤلف
عبدالهادي، محمد الجميل يسن.
الموضوع
الكيمياء الفيزيائية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
136 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الكيمياء
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية العلوم - كيمياء
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 186

from 186

Abstract

ان مشكلة التآكل من المشاكل التي تواجه العالم منذ زمن بعيد حتى الآن حيث انه لا يمكن منع التآكل نهائيا و لكن يمكن تقليل مخاطرة على الفلزات و السبائك و هذه الرسالة تناقش تآكل سبيكة الالفا براس في الوسط الحمضي و كيفية حمايته.
وقد اشتملت الرسالة على ثلاث أبواب رئيسية:
الباب الاول:
يعرض المقدمة التي اشتملت على أساسيات علم تآكل الفلزات و أشكال التآكل و طرق الحماية منة. كما تم استعراض الأبحاث المنشورة عن تآكل سبيكة الالفا براس في المحاليل الحمضية و مقدرة المثبطات العضوية على مقاومة التآكل, كما اشتمل على الهدف من الرسالة.
الباب الثاني :
يتضمن تركيب سبيكة الالفا براس المستخدم في الدراسة وأيضا طرق تحضير محاليل حمض النيتريك والمثبطات المستخدمة ووصف طرق القياس الكهروكيميائية والكيميائية التي تم استخدامها لقياس معدل التآكل وكذلك تحضير الأقطاب والخلية الكهربية و شرح لطرق إجراء التجارب العملية و طرق الحسابات.
الباب الثالث :
تشتمل على النتائج التي تم الحصول عليها مع مناقشتها و وضعت النتائج في صورة جداول ومنحنيات و تم تقسيم هذا الباب على خمس أقسام:
القسم الأول :
يحتوى على النتائج العملية لطريقة فقد الوزن و مناقشتها وقد تم استعراض النتائج في جداول ومنحنيات حيث كشفت دراسة سبيكة الالفا براس في محلول 1 مولر من حامض النيتريك في وجود هذه المركبات العضوية أن جميع المركبات التي استخدمت في الدراسة تقلل من تآكل سبيكة الالفا براس، و قد وجد أن الترتيب لكفاءة التثبيط للمواد المستخدمة يعتمد على المجموعات المقترنة بالمركب و مدى تأثيرها علية، و أن كفاءة التثبيط في مدى التركيزات المختلفة من المركبات العضوية المستخدمة كانت كالتالي:
مركب A < مركب B < مركب C
و قد استخدمت هذه الطريقة لمعرفة تأثير درجة الحرارة على تثبيط تآكل سبيكة الالفا براس في محلول حمض النيتريك عند أربع درجات مختلفة في مدى 25 –45 درجة مئوية , و وجد أن معدل التآكل يزداد بزيادة درجة الحرارة مع نقص كفاءة التثبيط مما يبين أن التثبيط يحدث عن طريق ادمصاص فيزيائي للمثبطات و يتبع ايزوثرم تكمن. القيم السالبة لـΔG˚ تبين ان عمليه الامتزاز على سطح سبيكه الالفا براس تتم تلقائيا
و قد تم دراسة معاملات التنشيط للمركبات: وذلك برسم علاقة بين لوغارتم معدل التآكل مع 1/ T من ميل الخطوط أمكن إيجاد طاقات التنشيط وتم أيضا حساب بعض الدوال الثرموديناميكية الخاصة بعملية التنشيط مع مناقشة دلالات قيمهم.
القسم الثاني :
تم فيه دراسة تأثير المثبطات على الاستقطاب البتنشوديناميكى لسبيكة الالفا براس في محلول حامض النيتريك و وجد أن هناك إزاحة لمنحنيات الاستقطاب المهبطى و المصعدى على السواء و بتطبيق معادلة تافل وجد أن معدل التآكل يقل مع زيادة التركيز للمثبط و بالتالي زيادة كفاءة عملية التثبيط ووجد ترتيب كفاءة المثبطات بطريقة الاستقطاب هي كالتالي:
مركب A < مركب B < مركب C
القسم التالث:
جاءت النتائج المستخرجة باستخدام تقنية المعاوقة الكهروكيميائية الطيفية أن عملية تآكل سبيكة الالفا براس فى حمض النيتريك فى عدم وجود ووجود المثبطات محكومة بانتقال الشحنة وأن زيادة تركيز المثبطات تؤدى إلى زيادة قيم مقاومة انتقال الشحنات (Rct) مقابل تدنى قيم الطبقة المزدوجة (Cdl) وهو ما يؤدى إلى اختزال معدل التآكل نتيجة زيادة تغطية المثبط لسطح المعدن عن طريق امتزازه على السطح وجد ترتيب كفاءة المثبطات في هذه الطريقة تتفق مع طريقة الاستقطاب.
القسم الرابع :
أوضحت نتائج القياسات لقيم تيار التاكل (icorr) بواسطه تقنيه التردد الكهروكيميائى المعدل (EFM) توافقا مع قيم تيار التاكل الناتجه من خلال استخدام طريقه الاستقطاب البوتنشيوديناميكى، وتعتبر تقنيه التردد الكهروكيميائى المعدل وسيله جديده لتتبع التاكل الكهروكيميائى وهى طريقه غير اتلافيه للمعدن وسريعه.
كما أظهرت النتائج قدره تقنيه التردد الكهروكيميائى المعدل على قياس معدل التاكل لسبيكة الالفا براس فى محلول حمض النيتريك وجد أن معدل التآكل يقل مع زيادة التركيز للمثبط وبالتالي زيادة كفاءة عملية التثبيط وجد ترتيب كفاءة المثبطات في هذه الطريقة تتفق مع القياسات السابقة.
القسم الخامس :
تم حساب القيم الكيميائية الكوانتيتية للمثبطات المستخدمة ومن مثل هذه القيم طاقة HOMO ووجد أنه كلما زادت طاقة HOMO للمركب زادت قيم تثبيط التآكل وكذلك الربط بين هذه الحسابات وقيم نتائكيميائية والكهروكيميائية ووجدت جميعها متفقة تماما.
خلاصة القول أن القياسات الكهروكيميائية ومختلف الدراسات الاخرى تؤيد افتراض أن تثبيط التآكل يتم عن طريق ادمصاص المثبطات على سطح سبيكة الالفابراس و الاتفاق بين وسائل القياسات المختلفة يدل على صحة النتائج التي تم الحصول عليها.
يتم ادمصاص هذه المثبطات على سطح سبيكة الالفابراس وذلك عن طريق الالكترونات الحرة لذرات الاوكسجين او النيتروجين باضافة الي الكترونات الباي الخاصة بحلقات البنزين.
و الرسالة مكتوبه في 136 صفحه و تحتوى على 44 جدولا مدون بها النتائج و 70 شكلا بيانيا تبين النتائج المتحصل عليها كما أنها تحتوى على 186 مرجعا و بحثا علميا وملخصا باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية.