الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تعرف واقع تطبيق نظام الاعتماد المؤسسي بمدارس التعليم العام، والمعوقات التي تواجهه، ومتطلبات تحسين التطبيق، ومن ثم وضع تصور مقترح لتحسين تطبيق نظام الاعتماد المؤسسي. وقد استخدم البحث المنهج الوصفى فى جمع وتفسير البيانات، واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة له، وتم تطبيقها على عينة بلغت (498) أربعمائة وثمانية وتسعين من العاملين ببعض مدارس التعليم العام المعتمدة بمحافظة المنيا. وقد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: 1- يسهم تطبيق نظام الاعتماد المؤسسي في تحسين مستوى الأداء للعاملين بالمدرسة، وتفعيل العلاقات الإنسانية داخل المجتمع المدرسي، والمشاركة المجتمعية مع المجتمع المحلى، وتحقيق التنمية الشاملة للطلاب في مختلف جوانب الشخصية. 2-اتسمت معايير الاعتماد بالشمول، والوضوح، والموضوعية، والقابلية للقياس، كما راعت الجانب الأخلاقي في إعدادها، وساهمت في توفير مستوى تعليم جيد بناءً على مؤشرات التعلم، كما ركزت على مواصفات المخرج التعليمي (المتعلم). 3- يقوم أعضاء وحدة الجودة بالإدارات التعليمية بدور حيوي ورئيس في تطبيق نظام الاعتماد المؤسسي. 4- اتبعت المؤسسات التعليمية قيد البحث الخطوات السليمة لتطبيق نظام الاعتماد المؤسسي، والتزمت ببعض الإجراءات لتهيئتها قبل الشروع في التطبيق. 5- يواجه تطبيق نظام الاعتماد المؤسسي العديد من المعوقات المادية والبشرية والتشريعية والتقنية والتنظيمية والإدارية. 6- يتطلب تطبيق نظام الاعتماد المؤسسي توافر بعض المتطلبات، مثل: نشر ثقافة الجودة والاعتماد داخل المجتمع المدرسي والمحلى، وتخصيص الموارد المالية الكافية، وخفض كثافة الفصول. وقدم البحث تصوراً مقترحاً لتحسين تطبيق نظام الاعتماد المؤسسي، تضمن: فلسفة التصور وأهدافه، وأسسه، ومتطلباته، وآلياته، وإجراءاته، وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |