Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال الذاتويين ”دراسة مقارنة”.
المؤلف
عبد الله, هانم بسيوني محمود.
هيئة الاعداد
باحث / ولــيد أحـمـــد إبـراهـيــم إمــــام
مشرف / إعـتـمـــــاد خلــــف معــــبد
مشرف / ســامـيــه ســامــي عــــزيــــز
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
238 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفــــال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

- أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة مدى الاختلاف بين الذاكرة الحسية لدى الأطفال الذاتويين والأطفال ذوي اضطراب اسبرجر وكذلك الاختلاف في الذاكرة الحسية لدى الذاتويين باختلاف الجنس (ذكر– أنثى).
وكذلك الاختلاف في الذاكرة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف الجنس (ذكر- أنثى).
وكذلك الاختلاف في أنماط الذاكرة الحسية لدى الذاتويين باختلاف العمر.
وكذلك الاختلاف في أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف العمر.
كما تهدف إلى معرفة الاختلاف في أنماط الذاكرة الحسية لدى الأطفال الذاتويين باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.
وأيضا إلى معرفة الاختلاف في أنماط الذاكرة الحسية لدي الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر باختلاف المستوى الاجتماعي الاقتصادي.
ثم اختيرت عينة االدراسة من الأطفال الذاتويين المقيمين داخل جمعية مصر العربية لأطفال الأوتيزم وداخل الجمعية المصرية للأوتيزم وعينة مقصودة من الأطفال ذوي اضطراب اسبرجر.
ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن. واستعانت الباحثة بالأدوات الآتية من اجل التحقق من صحة فروضها:
- مقياس الطفل التوحدي (C.A.R.S) بواسطة طبيب وأخصائي نفسي مختص.
- استمارة بيانات شخصية أولية. (إعداد: الباحثة)
- مقياس الذاكرة الحسية. (إعداد: الباحثة)
- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي والثقافي.
(إعداد: محمد البحيري، 2002)
- مقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي. (إعداد: طه المستكاوي، 2000)