Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة
المؤلف
القطان,وائل محمود.
هيئة الاعداد
باحث / وائل محمودالقطان
مشرف / . نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / سليمان عبد ربه محمد
مناقش / . نهلة عبد القادر هاشم
مناقش / سليمان عبد ربه محمد
الموضوع
qrmak التربية المقارنة
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
409ص ;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
9/3/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

تطوير إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في جمهورية مصر العربية في ضوء
متطلبات تطبيق الجودة الشاملة
تلعب المدرسة دورا بارزا في منظومة التعليم قبل الجامعي، و قد زاد الاهتمام بها مع زيادة الدعوات إلى لامركزية التعليم , مما يعني الكثير من الصلاحيات للإدارة المدرسية . كما أن الدخول إلى مرحلة تطبيق الجودة قد أعطى أبعادا جديدة أمام إدارة المدرسة , و لم يعد الأمر قاصرا على تسيير الحياة اليومية للمدرسة بل أصبحت إدارة المدرسة مطالبة بتحقيق معدلات عالية في الأداء في كافة المجالات. و تتحدد توجهات عمل الإدارة المدرسية فى اتجاهين رئيسين هما:
• إدارة و تنظيم العمل اليومي و تحقيق استمراريته عن طريق تزليل ما يعترضه من عقبات.
• تطوير العمل المدرسي عن طريق إحداث التغييرات المخططة التي تستهدف تطوير الأداء و الارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية و بما يتناسب مع التغيرات الاجتماعية و التكنولوجية بالواقع المحيط.
و إدارة الأداء كعملية مستمرة لتحديد و قياس و تطوير الأداء الفردي و الجماعي تحول كفاءة و دافعية الأفراد إلى ميزة استراتيجية تنظيمية في المدارس . فإدارة الأداء تحتفظ بأربع خطوات مستمرة يمكن أن نمثلها بدائرة : تبدأ بتحديد أهداف الأداء بوضوح و بطريقة قابلة للقياس, ثم قياس الأداء لتقييم التقدم نحو الهدف , ثم نقدم تغذية راجعة بناء على نتائج الأداء, و تأتي إلى الخطوة الرابعة حيث تستخدم تقويم الأداء من أجل صنع قرارات لإدارة المورد البشري , ثم تبدأ الدائرة من جديد بتحديد أهداف أكثر مناسبة للفرد و المنظمة.
و الترابط بين نظام إدارة الأداء وبين إدارة الجودة الشاملة يأخذ شكلين أولهما : النمط الخطي حيث يقوم نظام إدارة الأداء على تقويم و تحسين الأداء مما يتضمن تحسين العمل و تحديد المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى تباين في الأداء وكذلك الأداءات المنخفضة التي تتطلب جهدا من نظام إدارة الجودة الشاملة للارتقاء بها. و ثانيهما : يهتم بربط أداء الأفراد بالوحدات و بالنظام من خلال التركيز على الأداء على مستوى الوحدة و ليس الفرد و من ثم تتكامل مع نظام إدارة الجودة الشاملة التي تهتم بالأنشطة و التحسينات في كل مجالات العمل . و من هنا يتبين أن نظام إدارة الأداء بثوبه الجماعي الجديد يتوافق مع متطلبات الجودة في الحقل التربوي سواء في صورة خطية طردية أم في صورة تعاونية متكاملة.
تتمثل مشكلة البحث في ضعف فاعلية إدارة الأداء كعملية يقوم ببعض جوانبها فريق القيادة و يشاركه جميع العاملين بالمدرسة الثانوية العامة في مصر. ويمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة ؟ ويتفرع عنه الأسئلة الفرعية التالية :
س1 : ما الأسس الفكرية التي تقوم عليها إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة ؟
س2 : ما واقع إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة؟
س3 : ما تصور بعض الخبراء لتطوير إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة؟
س4 : ما التصور المقترح لتطوير إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة ؟
و يقتصر البحث على دراسة أربع عمليات فرعيىة لإدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة و هي: تخطيط الأداء و رقابة الأداء و مراجعة الأداء و تقويم الأداء.
و يهدف البحث إلى التوصل لتصور مقترح لتطوير إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة
و يسير البحث وفق المنهج الوصفي كما يستخدم أسلوب دلفي للمساعدة في التوصل لتصور مقترح.
و يسير البحث وفقاً للخطوات التالية :
الخطوة الأولى :تحديد الإطار العام للبحث و يشمل: مقدمة، مشكلة البحث، حدوده،أهداف البحث و أهميته، و مصادره و أدواته، الدراسات السابقة،و مصطلحات البحث، منهج البحث و خطواته .
الخطوة الثانية :دراسة الأسس النظرية التي تقوم عليها إدارة الأداء و انعكاسها على الوفاء بمتطلبات تطبيق الجودة الشاملة بالمدرسة الثانوية العامة .
الخطوة الثالثة : وصف وتشخيص واقع إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة و ذلك من خلال الوثائق و التقارير و الدراسات ذات العلاقة.
الخطوة الرابعة: وصف وتشخيص الوضع الميداني لإدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة .
الخطوة الخامسة : تقديم تصور لبعض الخبراء لتطوير إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة باستخدام أسلوب دلفي .
الخطوة السادسة: بناء تصور مقترح يمكن من خلاله تطوير إدارة الأداء بالمدرسة الثانوية العامة في مصر في ضوء متطلبات تطبيق الجودة الشاملة.