![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام المدخل المنظومي في تدريس المفاهيم النحوية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي على تنمية التحصيل النحوي والتفكير المنظومي والاتجاه نحو دراسة القواعد النحوية ولتحقيق ذلك اتبعت الخطوات الآتية: 1-إعداد قائمة المفاهيم النحوية اللازمة لتلاميذ الصف الإعدادي. 2-تحديد أسس تنظيم المفاهيم النحوية وفقاً للمدخل المنظومي. 3-إعادة صياغة المفاهيم النحوية المقررة على تلاميذ الصف الأول الإعدادي وفقاً للمدخل المنظومي وذلك في كتاب التلميذ ودليل المعلم. 4-إعداد اختبار يقيس التحصيل النحوي واختبار لمهارات التفكير المنظومي ومقياس الاتجاه وطُبقت أدوات البحث على عينة من تلميذات الصف الأول الإعدادي يلغ عددها 80 تلميذة وقد قُسَّمن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. ومن أهم النتائج: زيادة التحصيل النحوي ونمو مهارات التفكير المنظومي ونمو الاتجاه الموجب نحو دراسة القواعد النحوية لدى تلميذات المجموعة التجريبية بالقياس إلى فى ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج توصى الباحثة بمجموعة من التوصيات التى يمكن أن تأخذ بالنتائج إلى حيز التطبيق، وهى: 1- ضرورة استخدام المدخل المنظومى فى تدريس محتوى دروس القواعد النحوية، من خلال التخطيط والتنفيذ والتقويم المنظومى متعدد المراحل؛ مما يساعد المتعلمين على تعلم المفاهيم النحوية. 2- مراعاة مخططى مناهج اللغة العربية ومؤلفى الكتب المدرسية، تنظيم المفاهيم النحوية المتضمنة فيها تنظيمًا بنائيًا يراعى ربط المفاهيم ببعضها، ويمكن المعلم من استخدام المدخل المنظومى فى تدريسه للقواعد النحوية. |