Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
El anuncio comercial en el periόdico ABC entre 2007-2008:
المؤلف
Ahmed, Iman Fawzi El Sayed.
هيئة الاعداد
باحث / Iman Fawzi El Sayed Ahmed
مشرف / Yasmeen Mahmoud Ahmed
مشرف / Noha El Hag Hassan
مناقش / Noha El Hag Hassan
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
P.259. :
اللغة
الإسبانية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الألسن - اللغة الاسبانية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

أصبحت الاعلانات تحتل مكانه كبيرة فى وسائل الاعلام المختلفة فى هذه الأيام؛ حيث يسعى مصمموا الإعلانات إلى إقناع المستهلكين بأن السلعة المعلن عنها قادرة على سد إحتياجتهم و تكفل لهم الرفاهية. و لكن غالباَ ما يكون هذا الإقناع ليس يسيراً و يحتاج إلى وسائل متعددة، فيسعى المعلنون بشتى الطرق إلى تصيمم إعلان جيد و جذاب يستطعون من خلاله الوصول إلى أقصى درجة من درجات تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الإعلان. و بمجرد إقتناع القارئ بتغير إختيارته الإستهلاكية، بناءاً على هذه الإعلانات، يحدث إتساع فى إستهلاك السلع المعلن عنها. وكل هذا يحملنا إلى التفكير و الإعتقاد بأن عملية التواصل من خلال الإعلانات لديها القدرة على التأثير فى قراراتنا الحياتيه المتعلقه بإستهلاك المنتجات المتنوعة.
و تسعى هذه الدراسة إلى البحث فى لغة الإعلانات من وجهة نظر لغوية إسلوبية؛ حيث تقوم بتحليل لغة الإعلانات وفقا للستويات اللغوية المختلفة. كما تكشف الدراسة عن الوسائل الجمالية المختلفة التى يعتمد عليها مصمموا الإعلانات من أجل تجميلها و جذب انتباه قارئيها.
و تطبق الدراسة على الإعلانات التجارية فى واحدة من أكثر الجرائد الإسبانية أهمية، و هى جريدة ABC ، فى الفترة بين عامين 2007و2008. وتعتمد مادة الدراسة على الإعلانات الخاصة بالسيارات و السياحة.
و تنقسم الدراسة بعد المقدمة إلى ثلاثة فصول؛ يتناول الفصل الأول الجانب النظرى و الفصلين الثانى و الثالث يتناول كل منهما جانباَ من جوانب التطبيق. فالفصل الأول يتناول ثلاثة مباحث: تاريخ الإعلانات ومراحل التطور و التغيير التى مرت بها، ومقارنة بين خصائص لغة الإعلان المكتوبة و المسموعة والمرئية و السمات العامة للغة الإعلان التجارى.
كما يشتمل الفصل الثانى على خمسة مباحث. المبحث الأول منها يتناول الجانب الصوتى فى الإعلانات التجارية، أما المبحث الثانى فيتناول الجانب الصرفى؛ حيث يبين أهم طرق الإشتقاق فى لغة الإعلانات، كما يبين العناصر اللغوية السائدة التى تعطى قيمة للإعلان. ويتناول المبحث الثالث الجانب النحوى حيث يقوم بدراسة أنواع الجمل الشائعة فى النصوص الإعلانية، من حيث التركيب و الزمن. كما يتناول المبحث الرابع الجانب المعجمى حيث يقوم بدراسة أصول الالفاظ وقيمتها الانفعالية والمصطلحات التقنية المستخدمة فى لغة الإعلانات وطرق تركيب الألفاظ. و ينتهى هذا الفصل بالمبحث الخامس الذى يشتمل على الجانب الدلالى للنص الإعلانى.
و يتناول الفصل الثالث الجوانب البلاغية والجمالية للغة الإعلانات، حيث يقوم بدراسة الصور الصوتية، والجوانب الإسلوبية لها. وتختتم الدراسة بخاتمة تعرف أهم النتائج التى توصلت إليها. كما تشتمل على ملحق بالإعلانات عينة الدراسة.
و من أهم نتائج الدراسة ما يلى :-
1- يعتمد صانعوا الإعلانات بكثرة على السجع، والجمل الدخيلة و خاصةً من اللغتين الإنجليزية والفرنسية، والإعتماد على الوسائل الأنشائية المتعددة التى من مهمتها إعطاء جرساً موسيقياً للإعلان يترتب عليه إثارة القارئ و جذب انتباهه.
2- يكثر استخدام اللواحق الدالة على الأسماء و الصفات.
3- الإعتماد على درجات متعددة من الصفة.
4- تتنوع الجملة داخل لغة الإعلانات بين البسيطة و المركبة حسب الحاجة.
5- تعتمد لغة الإعلانات على الصيغة الخبرية للفعل لعرض السلعة المعلن عنها، كما تعتمد على الصيغة الأمرية لحث المستهلك على اقتنائها.
6- شيوع استخدام الألفاظ الدخيلة من اللغتيين الإنجليزية و الفرنسية.
7- استخدام الألفاظ المركبة و للمصطلحات المرتبة.
8- الإعتماد على التفصيل لعرض الجوانب المفيدة للسلعة.
9- الإعتماد على النعت لوصف المنتج وصفاَ دقيقاَ.
10- الإعتماد على التكرار لتأكيد المعنى وعلى الأساليب غير المباشرة مثل الإستفهام الإستنكارى لإثارة المتلقى و تحفيزه على الإقرار بمميزات السلعة.