الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى : 1- تصميم برنامج مقترح لأطفال الروضة باستخدام الأغانى الشعبية وقياس فاعليته في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية ( النظافة – النظام – الأمانة – التعاون – احترام الكبير – آداب الطعام – آداب الزيارة – آداب الطريق ) لدي طفل الروضة . 2- بناء مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور الذى يشمل ثمانية مفاهيم اجتماعية ( النظافة – النظام – الأمانة – التعاون – احترام الكبير – آداب الطعام – آداب الزيارة – آداب الطريق ) لدى طفل الروضة . فروض البحث : 1. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال - عينة البحث – فى التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور لصالح التطبيق البعدى تعزى لصالح البرنامج المقترح . 2. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث حسب المرحلة (4-5 ، 5-6) فى التطبيق البعدى لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور تعزى لصالح البرنامج المقترح. منهج البحث : استخدم البحث الحالي المنهج التجريبي ، حيث تم استخدام تصميم المجموعة الواحدة One group ذات القياسيين القبلي والبعدى ، لأنه أفضل تصميم تجريبي يناسب هذا البحث ، ويحقق أهدافها وفروضها . عينة البحث : قامت الباحثة بتطبيق البحث على عينة قوامها 38 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين (4 – 5) سنوات من أطفال الروضة بمدرسة الفاروق عمر تعليم أساسى بمحافظة المنيا . اجراءات البحث : 1- إعداد مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور لدي طفل ما قبل المدرسة . 2- إعداد البرنامج المقترح باستخدام الأغاني الشعبية لتنمية المفاهيم الاجتماعية قيد البحث. 3- عرض كلاً من مقياس المفاهيم الاجتماعية والبرنامج المقترح على السادة المحكمين . 4- اختيار عينة الدراسة من أطفال الروضة من (4-6) سنوات بمحافظة المنيا. 5- الحصول على موافقة المشرفين ووزارة التربية والتعليم على تطبيق التجربة الميدانية . 6- إجراء التطبيق القبلي لمقياس المفاهيم الاجتماعية على المجموعة التجريبية . 7- تطبيق الباحثة للبرنامج المقترح على المجموعة التجريبية . 8- إجراء التطبيق البعدي لمقياس المفاهيم الاجتماعية على المجموعة التجريبية . 9- إجراء المعالجة الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات وتفسير النتائج . 10- تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث . أدوات البحث : 1. مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور لطفل الروضة.” اعداد الباحثة ” 2. البرنامج المقترح لتنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لطفل الروضة باستخدام الأغاني الشعبية.” اعداد الباحثة ” الأساليب الإحصائية : 1. النسبة المئوية 2. اختبار (ت) Ttest 3. معادلة ايتا 4. نسبة الكسب المعدل لبلاك نتائج البحث : أسفرت نتائج البحث الحالي عند تأكيد الدور الفعال للبرنامج المقترح فى تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى طفل الروضة ، وقد أثبتت الدراسات صحة الفروض وتوصل البحث إلى النتائج التالية : 1. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال - عينة البحث – فى التطبيق القبلي والبعدى لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور لصالح التطبيق البعدى . 2. وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث حسب المرحلة (4-5 ، 5-6) فى التطبيق البعدى لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور . فى ضوء نتائج البحث تم استخلاص ما يلي : - البرنامج المقترح كان له تأثير إيجابي فى أداء الأطفال لمقياس المفاهيم الاجتماعية المصور . - البرنامج المقترح له تأثير إيجابي فى تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية لدى أطفال الروضة. |