Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصوير القوارب والسفن في الفن الروماني /
المؤلف
الملاحة, لبنى نبيل محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / لبنى نبيل محمود أحمد الملاحة
مشرف / حسام أحمد محمد المسيرى
مشرف / محمد أحمد راضي أبو عرب
مناقش / إيمان أحمد عبد العزيز
مناقش / ممدوح درويش مصطفى
الموضوع
علم الآثار.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
253 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
5/4/2016
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية الآداب - قسم الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

اشتملت الرسالة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة بالإضافة إلى كتالوج اللوحات والأشكال، وقد تناولت في الفصل الأول طرز القوارب والسفن قبل الرومان ، والفصل الثاني طرز السفن الممثلة على العملات الرومانية والتي كانت تتميز بتصوير مقدمة السفينة أو مؤخرتها أو السفينة كاملة في بعض الأحيان وقد صورت أجزاء من السفينة مثل المرساه والمنقار ذي الثلاث أسنان على العديد من العملات الرومانية ، وتناولت في الفصل الثالث تصوير السفن والقوارب في الفن الروماني من خلال التصوير والنحت حيث نلاحظ أن السفن تتميز بانخفاض مقدمة السفينة أو ارتفاعها واتخاذها شكل رأس أحد الحيوانات مع وجود المنقار ذي الثلاث أسنان أسفل مقدمة السفينة ، وتناولت في الفصل الرابع الأسطول الروماني وطرزه وتمركز هذه الأساطيل وتأسيسها ، والقواعد التي كانت تتمركز بها ونطاق عملها كما تعرضت لنماذج السفن الرومانية واستخداماتها ودور تلك السفن في النشاط البحري والتجاري ، وذكرت نماذج توضح ذلك وتناولت في الخاتمة عدة نتائج منها أن أكثر فترات التصوير الفني للسفن الرومانية هي الفترة من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي ، وأن الرومان لم يأتوا بجديد في الطرز الخاصة بالسفن العسكرية او التجارية أو سفن الصيد ولكنهم اتخذوا طرزاً ثابتة خاصة بهم.