![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اشتملت الرسالة على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة بالإضافة إلى كتالوج اللوحات والأشكال، وقد تناولت في الفصل الأول طرز القوارب والسفن قبل الرومان ، والفصل الثاني طرز السفن الممثلة على العملات الرومانية والتي كانت تتميز بتصوير مقدمة السفينة أو مؤخرتها أو السفينة كاملة في بعض الأحيان وقد صورت أجزاء من السفينة مثل المرساه والمنقار ذي الثلاث أسنان على العديد من العملات الرومانية ، وتناولت في الفصل الثالث تصوير السفن والقوارب في الفن الروماني من خلال التصوير والنحت حيث نلاحظ أن السفن تتميز بانخفاض مقدمة السفينة أو ارتفاعها واتخاذها شكل رأس أحد الحيوانات مع وجود المنقار ذي الثلاث أسنان أسفل مقدمة السفينة ، وتناولت في الفصل الرابع الأسطول الروماني وطرزه وتمركز هذه الأساطيل وتأسيسها ، والقواعد التي كانت تتمركز بها ونطاق عملها كما تعرضت لنماذج السفن الرومانية واستخداماتها ودور تلك السفن في النشاط البحري والتجاري ، وذكرت نماذج توضح ذلك وتناولت في الخاتمة عدة نتائج منها أن أكثر فترات التصوير الفني للسفن الرومانية هي الفترة من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول الميلادي ، وأن الرومان لم يأتوا بجديد في الطرز الخاصة بالسفن العسكرية او التجارية أو سفن الصيد ولكنهم اتخذوا طرزاً ثابتة خاصة بهم. |