الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لم يعد هناك شك في أن السنوات الأولى من حياة الطفل تعد من أهم المراحل في حياته وبإجماع العلماء أصبح الاهتمام بمرحلة ما قبل المدرسة اهتماما ضروريًا لكي ننهض بالطفل في شتى نواحي النمو لأن ما يتعلمه الطفل في هذه المرحلة يبقى أثره مدى الحياة. فمرحلة الطفولة مرحلة رئيسية وهامة من مراحل النمو العقلي والجسمي والنفسي ولها آثارها العميقة في تكوين شخصية الطفل واكتساب المفاهيم ويعد التفكير الابتكاري من أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية إلى تحقيقه ويعتمد تقدم المجتمع وتطوره على امتلاك هذا المجتمع لأفراد مبتكرين لديهم قدرات تؤهلهم لمواجهة مشكلات مجتمعهم بنجاح وبطرق ابتكارية غير تقليدية فالأفراد المبتكرين هم ثروة الأمم وعدتها للمستقبل لما يتمتعون به من قدرات تجعلهم قادرين على تطوير مجتمعهم في مجالات الحياة المختلفة في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي المتلاحق الذي يشهده العصر الراهن. وتعد الطفولة مرحلة هامة من حياة الفرد وكذلك مرحلة خصبة لدراسة الابتكار والتدريب عليه. ومن أهداف رياض الأطفال تنمية الجوانب العقلية والتفكير الابتكاري ويسهم الاهتمام بتنمية التفكير الابتكاري في مرحلة الطفولة في إثراء خبراء الطفل ويزيد من معدل النمو اللغوي والقراءة السليمة والتذكر والملاحظة والاستنتاج وتحقيق الترابط بين الجانب العقلي والجانب الوجداني وينمي القدرة على التخيل وهو حجر الزاوية في التفكير الإيجابي وكذلك يساعد على إدراك الطفل لذاته وتحقيق ثقته في قدراته وتنمية القدرة على حل المشكلات وطرح تصورات وحلول بطريقة مبتكرة وتهدف برامج التفكير الابتكاري إلى تحقيق أهداف التربية المعاصرة وتحقيق التنمية الشاملة لشخصية الطفل وبذلك تمهد الانتقال من مرحلة الروضة إلى مرحلة التعليم الابتدائي بذهن متفتح قادر على استيعاب المناهج الدراسية بشكل فعال. |