Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج أنشطة تعليمية متكاملة في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لطفل الروضة.
المؤلف
المنير, نجلاء علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء علي محمد المنير
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / أمل حشمت زكي
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ل،237 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

لم يعد هناك شك في أن السنوات الأولى من حياة الطفل تعد من أهم المراحل في حياته وبإجماع العلماء أصبح الاهتمام بمرحلة ما قبل المدرسة اهتماما ضروريًا لكي ننهض بالطفل في شتى نواحي النمو لأن ما يتعلمه الطفل في هذه المرحلة يبقى أثره مدى الحياة.
فمرحلة الطفولة مرحلة رئيسية وهامة من مراحل النمو العقلي والجسمي والنفسي ولها آثارها العميقة في تكوين شخصية الطفل واكتساب المفاهيم ويعد التفكير الابتكاري من أهم الأهداف التربوية التي تسعى المجتمعات الإنسانية إلى تحقيقه ويعتمد تقدم المجتمع وتطوره على امتلاك هذا المجتمع لأفراد مبتكرين لديهم قدرات تؤهلهم لمواجهة مشكلات مجتمعهم بنجاح وبطرق ابتكارية غير تقليدية فالأفراد المبتكرين هم ثروة الأمم وعدتها للمستقبل لما يتمتعون به من قدرات تجعلهم قادرين على تطوير مجتمعهم في مجالات الحياة المختلفة في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي المتلاحق الذي يشهده العصر الراهن.
وتعد الطفولة مرحلة هامة من حياة الفرد وكذلك مرحلة خصبة لدراسة الابتكار والتدريب عليه.
ومن أهداف رياض الأطفال تنمية الجوانب العقلية والتفكير الابتكاري ويسهم الاهتمام بتنمية التفكير الابتكاري في مرحلة الطفولة في إثراء خبراء الطفل ويزيد من معدل النمو اللغوي والقراءة السليمة والتذكر والملاحظة والاستنتاج وتحقيق الترابط بين الجانب العقلي والجانب الوجداني وينمي القدرة على التخيل وهو حجر الزاوية في التفكير الإيجابي وكذلك يساعد على إدراك الطفل لذاته وتحقيق ثقته في قدراته وتنمية القدرة على حل المشكلات وطرح تصورات وحلول بطريقة مبتكرة وتهدف برامج التفكير الابتكاري إلى تحقيق أهداف التربية المعاصرة وتحقيق التنمية الشاملة لشخصية الطفل وبذلك تمهد الانتقال من مرحلة الروضة إلى مرحلة التعليم الابتدائي بذهن متفتح قادر على استيعاب المناهج الدراسية بشكل فعال.