الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الي تقويم أداء وحدات التدريب والجودة بالمدارس الثانوية العامة في ضوء أبعاد المنظمة المتعلمة، والكشف عن واقع أداء وحدات التدريب والجودة، والكشف عن بعض المعوقات التي تحول دون تطبيق أساليب تقويم المنظمة المتعلمة بمدارس التعليم الثانوي العام، وتظهر أهمية هذه الدراسة في أنها تتناول نموذج المنظمة المتعلمة وهو من أحدث المداخل الإدارية لتقويم أداء وحدات التدريب والجودة بالمدارس الثانوية، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي، وقام الباحث بتصميم استبانة للحصول على البيانات المطلوبة تم إعدادها خصيصا لهذا الغرض، وتمثلت عينة الدراسة من العاملين في وحدات التدريب والجودة بمدارس التعليم الثانوي العام وتم اختيارها عشوائيا من المعلمين والمديرين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الغربية والبالغ عددها (128) مدرسة حسب إحصاء(2014/2015م). توصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج أهمها : وجود فروق ذات دلالة احصائية ترجع لمتغيري النوع (ذكر –انثي) ، والخبرة(اقل من 10سنوات-من10 سنوات الي أقل من 20سنة -20سنة فأكثر) فيما يتعلق بتوافر وأهمية أبعاد المنظمة المتعلمة، وكذلك في المعوقات والمقترحات، ووجود فروق ذات دلالة احصائية ترجع لمتغير المؤهل العلمي في توافر وأهمية أبعاد المنظمة المتعلمة، حيث كان توافر أبعاد المنظمة المتعلمة بوحدات التدريب والجودة منخفض بنسبة(40.80%)، والموافقة على أهمية هذه الأبعاد مرتفع بنسبة(91.71%)، ومعوقات تطبيق أبعاد المنظمة المتعلمة مرتفع بنسبة (90.41%)، ومقترحات التغلب علي هذه المعوقات مرتفع بنسبة (92.68%)، كما توصلت الدراسة أيضاً الي أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية ترجع لمتغير تبعية المدرسة، وانتهت الدراسة بتصور مقترح لتقويم أداء وحدات التدريب والجودة في ضوء المنظمة المتعلمة. |