Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤية السهروردي شهيد الإشراق لمناهج البحث النظرية وتأسيس المنهج الإشراقي /
المؤلف
بلق, عفاف مصباح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عفاف مصباح أحمد بلق
مشرف / عادل محمود عمر بدر
مشرف / هشام أحمد محمد إبراهيم
مناقش / صلاح الدين بسيونى رسلان
الموضوع
التصوف الإسلامى - المدرسة الإشراقية السهرورية. الفلسفة الإسلامية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
164 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

لا ريب فى أن شهاب الدين السهروردى إلاشراقى هو قامة من القامات الفلسفية الكبيرة فى تاريخ الفلسفة والتصوف الإسلاميين ، وهو مؤسس التيار إلاشراقى فى الفلسفة الإسلامية ، وهو تيار مضاد فى جوهره لما يسمى بالتيار المشائى فى القرن السادس الهجري, والسهروردى لا يخفى حتى فى مؤلفاته المبكرة رؤيته النقدية للمشائية الأرسطية وإصراره على أن يخط لذاته خطا فلسفياً جديداً هو الفلسفة الإشراقية التى تنم عن أعماقه الفكرية التى كانت تموج بشتى ألوان الحيرة والقلق والانفعال الوجودي ،وتقع الرسالة فى (7 سبع ) فصول كالتالي :-•الفصل الأول : عرض هذا الفصل مختصر حياة السهروردى وعصره ومؤلفاته وطبيعته وفلسفته.•الفصل الثاني : والذي يحمل عنوان ماهية المنهج الاشراقى وخصائصه •الفصل الثالث : وفيه عرضت لموقف السهروردى من المنطق الصوري واتجاهه الى المنطق الاشراقي .•الفصل الرابع : عرضت فيه لموقف السهروردى من المقولات واختزالها و رؤيته للمقولات العرضية .•الفصل الخامس : الذي يحمل عنوان من جهات القضايا إلى ميتافيزيقا الجهات ما بين رؤية السهروردى ومعاصريه .•الفصل السادس ب: وهو عنوان منطق القضايا في المنهج الاشراقى ، تناولت فيه القضية بين الكلية والإيجاب والضرورة وخلاصة الحديث عن القضايا باعتبار الكيفية.•الفصل السابع : وهو أخر الفصول فى هذه الرسالة ، وفيه ينتقل السهروردى من المنهج الاشراقى الى البناء التورانى الانطولوجى ، وأشرت الى موقف السهروردى بين المنطق والميتافيزيقا (دراسة تخطيطية) للعلاقة بين المنهج الاشراقى وميتافيزيقا الانوار) ، وذكرت القواعد والاصول الاشراقية لمنطق البناء النوراني الانطولوجى .