Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أدوار كليات التربية في تنمية ثقافة التفاوض لدي طلابها.
المؤلف
إمـــــام؛ منـــال محمـــــود.
هيئة الاعداد
باحث / منـــال محمـــــود إمـــــام
مشرف / مصطفى عبد القادر زيادة
مشرف / حسن محمد وجيه
مشرف / دينا جمال الدين
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ك ؛282 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ونحن نعيش عصر السماوات المفتوحة وتشعب المشكلات والقضايا فأن لغة التفاوض هي سبيلنا للتعايش مع الآخر، ونبذ العنف في المجتمع بشكل عام والمؤسسة التعليمية بشكل خاص، كما أنها السبيل لخلق روح العمل الجماعي، وتهذيب لغة الحوار، لذا فأن هذا البحث يهدف إلى تضمين ثقافة التفاوض في برامج إعداد المعلمين في كليات التربية وضرورة إكساب المعلم لمهارات التفاوض حتى يتسنى له إكسابها لأجيال التلاميذ فيما بعد.
الفصل الأول: يتضمن خطة البحث بما تشمله من:
- الأسـئلة البحثية:
حاول البحث الحالي للإجابة على السؤال الرئيسي التالي:
* ما أدوار كليات التربية في تنمية ثقافة التفاوض لدي طلابها ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
• ما مفهوم ثقافة التفاوض، وما خريطة المفاهيم المرتبطة به؟
• ما المنظور التاريخي والفلسفي لثقافة التفاوض؟
• ما ضرورة ثقافة التفاوض في السياق المجتمعي المعاصر؟
• ما حاجة المعلم من ثقافة التفاوض؟
• ما احتياجات طلاب كليات التربية من ثقافة التفاوض؟
• ما التصور المقترح لأدوار كليات التربية، في تنمية ثقافة التفاوض للطالب المعلم؟
وهدف هذا البحث إلى:
• التعرف على احتياجات الطالب المعلم من ثقافة التفاوض .
• وضع تصور مقترح لمحاولة تنمية ثقافة التفاوض لدى طلاب كليات التربية.
• جذب انتباه القائمين على العملية التعليمية بكافة مراحلها إلى ضرورة تبني تنمية ثقافة التفاوض لدى الطلاب.
وترجع أهمية هذا البحث إلى:
• ترجع أهمية هذا البحث إلى تفشي ظاهرة العنف في المجتمع بشكل عام والمؤسسة التعليمية على وجه الخصوص، ورغم تعدد وتنوع مسارات البحث العلمي في مجال سلوكيات العنف فأن البحوث المحلية والعربية لا تزال على بدايتها ولا تتناسب مع اتساع هذه الظاهرة، مما يتطلب إجراء مزيد من الدراسات في هذا المجال حيث لوحظ افتقار الساحة العلمية لدراسات محلية وعربية في مجال ثقافة التفاوض.
منهج البحث:
اعتمد البحث على ” المنهج الوصفي” باعتباره أنسب المناهج لجمع المعلومات والبيانات الدقيقة عن ثقافة التفاوض من حيث المفهوم والخصائص والأهداف والأهمية، وأيضاً يمكن من خلاله الاستنتاج والاستنباط، إلى جانب الاستعانة بالاستبيان لتقصي حاجة الطالب المعلم من ثقافة التفاوض، وأيضا سيعتمد هذا البحث على منهج البحث التاريخي ذلك للتعرف الجذور التاريخية لثقافة التفاوض في الفلسفات القديمة والإسلامية والفلسفات المعاصرة من خلال تحديد المصادر الأولية والثانوية التي يمكن الاعتماد عليها لجمع البيانات وتحري دقتها.