Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دلالات الإخراج في ثقافة الصورة بالأفلام الأجنبية
وعلاقتها باغتراب المراهقين
المؤلف
الغريب,إســـلام فتحي السيد .
هيئة الاعداد
باحث / إســـلام فتحي السيد الغريب
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / عاطــف محـمد شحاتــه
مناقش / محمود حسن إسماعيل
مناقش / عاطــف محـمد شحاتــه
الموضوع
qrmak اعلام الطفل
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
593ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
2/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الاعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

ملخص الدراســــــة
 المقدمة:
تعتبر السينما إحدى الوسائل الجماهيرية المتميزة بالنشاط والحيوية، وإحدى أهم التكنولوجيات الحديثة التي تُستخدم في الترفيه ونشر المعلومات والرسائل الإعلامية المختلفة، فهي وسيلة اتصالية مركبة، ذات جوانب جمالية تجمع بين الحركة، الصورة، والمؤثرات الصوتية في آن واحد؛ مما يجعل حواس الشخص وعقله عرضة للإثارة إلى درجة التأثير في اتجاهاته ومن ثم اندماجه ومعايشته لها، فمنذ أن اكتُشفت قوة الصورة المتحركة، وكل القوى الاقتصادية والاجتماعية والسياسية تحاول تطويعها لمصلحتها، وقد أثبتت أنها فن لا يستطيع العيش إلا مع الحرية، وإن كانت تحاول دائمًا أن تفلت من أساليب القمع السياسية، واستطاعت السينما أن تقاوم السلطة، فهل لها الحق في أن تصطدم بالناس الذين تعتمد على جموعهم؟ هل تستطيع أن تتحدى تقاليدهم وقيمهم؟ من هذا المنطلق نحاول في هذا الدراسة إبراز كيفية مساهمة دلالات الإخراج فى الصورة السينمائية في نقل القيم السياسية والثقافية والإجتماعية وغيرها، عن طريق ما يُعرف اليوم بثقافة الصورة ومدى تأثيرها على المتلقى خاصة فى مرحلة هامة من مراحل النمو وهى مرحلة المراهقة.
 أولًا - مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيس التالى: ما دلالات الإخراج السينمائى فى ثقافة الصورة بالأفلام الأجنبية وعلاقتها باغتراب المراهقين؟
 ثانيــًا – أهمية الدراسة: تأتى أهمية الدراسة في النقاط التالية:
1- دراسة علاقة دلالات الإخراج في الصورة المقدمة بالأفلام الأجنبية ومدى تأثيرها على مستوى الشعور بالاغتراب، خاصة أن الأفلام الأجنبية تحمل ثقافة مغايرة للثقافة العربية فضلًا عن أنها تحظى بدرجة عالية من الاستخدام لدي المراهقين.
2- دراسة ظاهرة الاغتراب كظاهرة انسانية توجد فى حياتنا وتعد من أهم قضايا عصر العولمة، خاصة فى المجتمع المصرى وما يشهده من أحداث وتطورات سريعة ومتلاحقة.
 ثالثًا - أهداف الدراسة : تهدف الدراسة إلى التعرف على:
1- التوظيف الدلالي للعناصر الإخراجية المختلفة لبناء اللقطة والمشهد فى الإنتاج السينمائى.
2- مدى تأثير دلالات الإخراج المختلفة وتكوين الصورة في الأفلام الأجنبية على ثقافة المجتمع.
3- ثقافة الصورة المرئية وخصائصها ومحتوى الشكل باعتبارها إحدى الوحدات الرمزية الأساسية في لغة السينما والتليفزيون.
4- تحليل تجانس الرموز والدلالات الثقافية بالصورة المقدمة بالأفلام الأجنبية ومدى اتساقها مع الثقافة العربية ومدى علاقتها بالاغتراب.
 رابعًا – نوع الدراسة ومنهجها:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. و تستخدم منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني.
 خامسًا – مجتمع وعينة الدراسة:
*مجتمع وعينة الدراسة التحليلية: يتمثل في مجموعة من الأفلام الأجنبية المقدمة على شاشات القنوات الفضائية العربية. وقام الباحث بسحب عينة عمدية قوامها تسعة مشاهد، ثلاثة مشاهد لكل فيلم، بواقع 257 لقطة من الأفلام التالية Veer-Zaara والمذاع على قناة Mbc Bollywood، وفيلم One Day والمذاع على قناة Fox Movies، وفيلم SPY والمذاع على قناة .Majestic Cinema
*مجتمع وعينة الدراسة الميدانية: يتمثل فى المراهقين فى مرحلة المراهقة المتأخرة ما بين 18-21 سنة وقام الباحث بسحب عينة عمدية قوامها (400) مبحوث (200ذكور، 200إناث )، تقسم بالتساوي بين الجامعات بواقع 100 مفردة لكلٍ من (جامعة القاهرة ، جامعة عين شمس، الجامعة الأمريكية ، الجامعة البريطانية).
 سادسًا – أدوات الدراسة: إستمارة الاستبيان – استمارة تحليل المضمون – مقياس الاغتراب.
 سابعًا – نتائج الدراسة:
o نتائج الدراسة التحليلية:
1- اشتركت الأفلام الأجنبية فى استخدام وسائل الجذب والإبهار وإظهار جماليات الصورة عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة التى من خلالها يستطيع الإخراج تحقيق أعلى مستوى من الجودة والإبهار وخاصة باستخدام المؤثرات المرئية لتحقيق جذب الاهتمام والإثارة وتحقيق أعلى نسبة مشاهدة للأفلام، عن طريق الشكل المتمثل في حركات الكاميرا والتنوع الدائم فى أحجام اللقطات والألوان المستخدمة والإضاءة المبهرة المتنوعة الأشكال والألوان من أجل إمتاع عين المشاهد بجمال التكوين التصويري.
2- أن الصورة السينمائية المقدمة من خلال الأفلام الأجنبية تعبر عن أحداث درامية مختلفة مرتبطة بالسيناريو وقصة الفيلم، إلا أنها تحمل قدرًا هائلًا من الثقافة البصرية من أجل ترويج الثقافة السائدة ذات الطابع الغربي بهدف سيادة الأنماط والقيم السلوكية الغربية.
3- جاءت اللقطات المتوسطة فى مقدمة أحجام اللقطات المستخدمة فى تصوير مشاهد الأفلام الأجنبية بنسبة 49% من إجمالى عدد اللقطات، بينما جاءت اللقطات القريبة فى المرتبة الثانية من أحجام اللقطات المستخدمة فى تصوير مشاهد الأفلام الأجنبية بنسبة 28.1% من إجمالى عدد اللقطات، وقد احتلت اللقطات الطويلة المركز الأخير بنسبة 22.9% من إجمالى عدد لقطات العينة التحليلية.
4- جاءت اللقطات الأمامية فى مقدمة أنواع اللقطات المستخدمة فى تصوير مشاهد الأفلام الأجنبية بنسبة 46.3% من إجمالى عدد اللقطات، بينما جاءت اللقطات المتنوعة فى الترتيب الثانى من أنواع اللقطات المستخدمة فى تصوير الأفلام الأجنبية بنسبة 33.9% من إجمالى عدد لقطات الدراسة التحليلية ، وجاءت اللقطات الجانبية فى المرتبة الأخيرة من أنواع اللقطات المستخدمة فى تصوير الأفلام الأجنبية بنسبة 19.8% من إجمالى عدد لقطات الدراسة التحليلية.
5- جاءت زواية الكاميرا العادية فى مقدمة أنواع زوايا الكاميرا المستخدمة فى تصوير مشاهد الأفلام الأجنبية بنسبة 47.1% من إجمالى عدد الزوايا المستخدمة، جاءت زواية الكاميرا المرتفعة فى الترتيب الثانى فى أنواع زوايا الكاميرا المستخدمة فى تصوير مشاهد الأفلام الأجنبية بنسبة 29.2%، وقد جاءت زواية الكاميرا المنخفضة فى الترتيب الثالث فى أنواع زوايا الكاميرا المستخدمة فى تصوير مشاهد الأفلام الأجنبية بنسبة 21%، بينما جاءت الزاوية المتنوعة للكاميرا، فى الترتيب الرابع والأخير بنسبة 2.7% من أنواع زوايا الكاميرا المستخدمة فى تصوير مشاهد الأفلام الأجنبية عينة الدراسة التحليلية.
o نتائج الدراسة الميدانية:
1- نسبة من يحرصون على مشاهدة الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضـائية دائمًا من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 76.00% ، وبلغت نسبة من يحرصون على مشاهدة الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضـائية أحيانًا من إجمالى مفردات عينة الدراسة 24.00%.
2- أن نسبة من يشاهدون الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضـائية من ساعتين إلى أقل ثلاث ساعات من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 24.00%، وبلغت نسبة من يشاهدون الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضـائية ثلاث ساعات فأكثر من إجمالى مفردات عينة الدراسة 56.3% ، وبلغت نسبة من يشاهدون الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضـائية حسب الظروف من إجمالى مفردات عينة الدراسة 19.8%.
3- أن نسبة من يشاهدون الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضـائية العربية من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 45.5%، وبلغت نسبة من يشاهدون الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضـائية بالقنوات الأجنبية من إجمالى مفردات عينة الدراسة 38.8% ، وبلغت نسبة من يشاهدون الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضـائية العربية والأجنبية من إجمالى مفردات عينة الدراسة 15.8%.
4- أن وسائل إبهار المبحوثين عند مشاهدتهم الأفلام الأجنبية بالقنوات الفضائية كانت كالتالى: بلغت نسبة من يرون الشكل والخدع فى الإخراج من إجمالى مفردات عينة الدراسة بلغت 26.0% ، وبلغت نسبة من يرون قصة الفيلم من إجمالى مفردات عينة الدراسة 7.3% ، وبلغت نسبة من يرون الاثنين معًا من إجمالى مفردات عينة الدراسة 66.8% من إجمالى مفردات عينة الدراسة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دلالات الإخراج فى ثقافة الصورة ومتوسطات درجات ذوي التعليم الحكومي ومتوسطات درجات ذوي التعليم الخاص على مقياس الاغتراب لصالح التعليم الخاص.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين دلالات الإخراج فى ثقافة الصورة ومتوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث على مقياس الاغتراب.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كثافة مشاهدة المراهقين للأفلام الأجنبية ومستوى الشعور بالاغتراب لديهم.
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات مشاهدة المراهقين للأفلام الأجنبية وإدراكهم لواقعية المضمون الدرامي المقدم.