الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على ”أثر كفايات معلمى الرياضيات فى برنامج ”إنتل” فى تنمية مهارات البحث المتخصصة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية”، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى ذى المجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار قبلى – بعدى. وتكونت عينة الدراسة (60) تلميذا بالصف الثانى الإعدادى أختيروا بطريقة عشوائية من بين تلاميذ معلمى الرياضيات بالمرحلة الإعدادية المتدربين على برنامج ”إنتل”. وأعد الباحث قائمة لكفايات معلمى الرياضيات فى برنامج ”إنتل”، واستخدم أداة للقياس هى بطاقة تقييم أبحاث التلاميذ العلمية للوصول إلى نتائج البحث وذلك بتوظيف الأساليب الإحصائية المناسبة فى المعالجات الإحصائية وجمع البيانات. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0,01) بين متوسطات درجات التلاميذ عينة البحث فى نتائج تقييم أبحاثهم المتخصصة قبليا ومتوسطات درجاتهم فى نتائج تقييم أبحاثهم المتخصصة بعديا يعزى لكفايات معلمى الرياضيات فى برنامج ”إنتل” التى مكنتهم من كتابة تقرير البحث وفق الطريقة العلمية. تحقق حجم تأثير مناسب لإشراف معلمى الرياضيات على أبحاث تلاميذهم فى تنمية مهارات البحث المتخصصة لدى تلاميذهم لصالح التطبيق البعدى”. وبناء على نتائج البحث تم تقديم عدة توصيات منها: تشجيع التلاميذ على الاشتراك فى المسابقات البحثية المحلية والإقليمية والعالمية ومنها مسابقة ”ISEF” وذلك للانفتاح على الثقافات الأخرى وتنمية مهاراتهم الحياتية البحثية وللوقوف على جودة الإنجازات التعليمية فى مصر مرتكزة على أساس عالمى مقارن. إعداد برامج تنمية مهنية تخصصية ومتنوعة لمعلمى الرياضيات أثناء الخدمة لتنمية مهاراتهم البحثية. |