Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اسـتـخدام الجـمهـور الـمصري للإذاعـات الـمصريـة عـبـر شـبـكـة الإنـتـرنـتومــدي ما تـحـقـقـه مـن إشـبـاعـات /
المؤلف
نجيــب ؛ جاكليــن لبيــــب
هيئة الاعداد
باحث / جاكليــن لبيــــب نجيــب
مشرف / بركات عبد العزيز
مشرف / دينا الخطاط
مشرف / خالد صلاح الدين
الموضوع
الانترنت
عدد الصفحات
241ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
17/4/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - جاكليــن لبيــــب نجيــب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

سعت الدراسة إلي اكتشاف مدي تأثر وسائل الإعلام التقليدية بالإنترنت نظراً لتزايد استخدامها وانتشارها بشكل ملحوظ بين فئات الجمهور المصري وكثرة ما تتميز به من سمات كالتفاعلية واللامكان واللازمان مما أوجب دراسة تحليل استخدامات الجمهور لأحد الخدمات التي تقدمها الإنترنت وهي راديو الويب ومدي ما يحققه من إشباعات وكذلك التعرف علي دوافع الجمهور واحتياجاته التي تحرك استخدام هذا الجمهور تجاه الإذاعات عبر الإنترنت ، تعتمد هذه الدراسة علي منهج ( المسح الوصفي ) ، وأعتمد البحث علي أداة الأستقصاء في الدراسة الميدانية لعينة الدراسة الميدانية التي تمثل 400 مفردة من مجتمع البحث . وتري الباحثة من خلال الدراسة الميدانية أنه تم :
- ثبوت صحة الفرض الأول القائل بوجود علاقة دالة إحصائياً بين الدوافع والعوامل الديموجرافية وذلك علي مستوي النوع والحالة الاجتماعية والمستوي الاقتصادي ، ولم تثبت صحته علي مستوي الفئة العمرية والمستوي التعليمي .
- ثبوت صحة الفرض الثاني القائل بوجود علاقة دالة إحصائياً بين الدوافع والتعرض الأنتقائي للجمهور للإذاعات التي تبث عبر راديو الإنترنت .
- ثبوت صحة الفرض الثالث القائل بوجود علاقة دالة إحصائياً بين الإشباعات المتحققة لدي الجمهور والعوامل الديموجرافية وذلك علي مستوي النوع والحالة الاجتماعية والفئات العمرية والمستوي التعليمي والاقتصادي .
- ثبوت صحة الفرض الرابع القائل بوجود علاقة دالة إحصائياً بين معدل التعرض والعوامل الديموجرافية علي مستوي النوع والمستوي التعليمي والمستوي الاقتصادي ، ولم تثبت صحة الفرض علي مستوي الفئة العمرية .
- ثبوت صحة الفرض الخامس القائل بوجود علاقة دالة إحصائياً بين الدوافع والإشباعات المتحققة .
- ثبوت صحة الفرض السادس القائل بوجود علاقة دالة إحصائياً بين مهارات استخدام الإذاعات عبر الإنترنت ، ودوافع استخدام هذه الإذاعات .
وبهذا فقد أجابت الدارسة عن التساؤل الرئيسي الذي يتمثل في ما هي الاستخدامات والإشباعات المتحققة لدي الجمهور المصري نتيجة استخدام راديو الويب الذي يبث محطاته الإذاعية عبر شبكة الإنترنت بالإضافة إلي التعرف علي دوافع هذا الأستخدام وتوضيح العلاقة الارتباطية بينها والمتغيرات الديموجرافية ومعدلات التعرض.