Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية بناء المعنى فى تدريس مادة علم النفس والإجتماع على تنمية مهارات التفكير التأملى والتحصيل الدراسى لدى الطلاب المعاقين بصريا فى المرحلة الثانوية /
المؤلف
الوزيرى، ريحاب السيد تركى.
هيئة الاعداد
باحث / ريحاب السيد تركى الوزيرى
مشرف / إبراهيم محمد شعير
مشرف / عاصم السيد إسماعيل
مناقش / عاصم السيد إسماعيل
الموضوع
التفكير التأملى - الإعاقة البصرية. التفكير - دراسة وتعليم. التفكير - جوانب نفسية. الفكر والتفكير.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

المستخلص عنوان البحث : فاعلية استراتيجية بناء المعنى في تدريس مادة علم النفس والاجتماع على تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لدى الطلاب المعاقين بصريا في المرحلة الثانوية.
هدف البحث : تنمية بعض مهارات التفكير التأملي والتحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي المعاقين بصريا وذلك من خلال الاعتماد علي استراتيجية بناء المعني. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول إلي الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث ،وكذلك بهدف الوصول إلي مهارات التفكير التأملي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي المعاقين بصريا، ومحتوي مقرر علم النفس والاجتماع. إجراءات الدراسة: لقد تم عرض أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يلي:  إعداد قائمة بمهارات التفكير التأملي اللازم تنميتها للطلاب المعاقين بصريا في الصف الثاني الثانوي .  إعداد دليل المعلم لوحدتي” العمليات المعرفية ” من مقرر علم النفس ووحدة ”نماذج من العمليات الاجتماعية” من مقرر علم الاجتماع للصف الثاني الثانوي المعاقين بصريا باستخدام استراتيجية بناء المعنى.  إعداد كراسة نشاط الطالب و احتواءها على مجموعة من الأنشطة التي تسهم في تنمية مهارات التفكير التأملي.  تحديد عينة الدراسة الأساسية وتقسيمها إلي مجموعتين (تجريبية وضابطة ) من مدارس النور للمكفوفين.
 بناء أدوات الدراسة والتي تتكون من اختباري مهارات التفكير التأملي والتحصيل لدراسي
 تطبيق أدوات الدراسة قبليا على عينة الدراسة (التجريبية والضابطة).
 تدريس وحدتي (العمليات المعرفية و نماذج من العمليات الاجتماعية ) وفق استراتيجية بناء المعنى للمجموعة التجريبية وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
 تطبيق أدوات البحث بعديا على عينة الدراسة (التجريبية والضابطة) .
 لحساب فاعلية استراتيجية بناء المعنى سيتم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة وفق لحجم عينه البحث وطبيعة المتغيرات.
 مناقشة النتائج وتفسيرها.
 تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج.
كلمات مفتاحية: التفكير التأملي – الاعاقة البصرية - استراتيجية بناء المعنى.