![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث : هدف البحث الحالي إلي وضع تصور مقترح لتطبيق مفاهيم التسويق التربوي لأنشطة وقدرات وإمكانات جامعة المنصورة . وقد تكونت عينة البحث من (184) فردا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من العاملين في المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص. أداة البحث : قامت الباحثة بتصميم استبانة تهدف إلي تحديد آراء العاملين في المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص حول التسويق التربوي لأنشطة وقدرات وإمكانات جامعة المنصورة. من خلال الإطار النظري والإطار الميداني للبحث عن أهداف التسويق التربوي لأنشطة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة يمكن الاستدلال علي النتائج التالية :- * إن المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص تحتاج إلي إعادة صياغة أهدافها بحيث يتم صبغ الأهداف التي تسعي إلي تحقيقها بالصبغة التربوية التي تمثل القيمة المضافة لها، بالتالي تميز المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص داخل الجامعة عن غيرها من المراكز التنافسية خارج الجامعة . * إن العاملين في المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة يحتاجون الي حضور مجموعة من الدورات التدريبية التربوية لاكسابهم المفاهيم والخبرات التربوية التي تمكنهم من تحقيق الأهداف التربوية في المكانة الأولي. * إن عملية التسويق لخدمات وأنشطة المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص والإعلان عنها بالوسائل المختلفة تحتاج إلي إضافة الطابع التربوي في عملية التسويق الذي تتميز به الجامعة عن غيرها من المؤسسات المجتمعية. * إن الأهداف الاقتصادية للمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص والتي جاءت في المرتبة الأولي من وجهة نظر العاملين فيها لا يمكن وضعها في عملية التسويق التربوي بينما الأهداف التربوية يمكن استثمارها في عملية التسويق للمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة. * إن المراكز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة المنصورة والتابعة لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة سواء داخل الكليات أو التابعة للإدارة العامة للجامعة ما زالت في حاجة إلي إجراء البحوث والدراسات العلمية وذلك للوصول الي درجة عالية من الفعالية والكفاءة في تحقيق الارتباط الوثيق بين العلم والجامعة والمجتمع. |