Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوظائف التنفيذية المنبئة بصعوبات تعلم الحساب /
المؤلف
هلال، مروة رضا جودة.
هيئة الاعداد
باحث / مروة رضا جودة
مشرف / لطفي عبد الباسط إبراهيم
مناقش / مجدي عبد الكريم حبيب
مناقش / محمود أحمد الخيال
الموضوع
الحساب - طرق التدريس. الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
152 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
5/5/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تحديد الوظائف التنفيذية التى يمكن الاعتماد عليها فى التنبؤ بصعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى . وقد تكونت عينة البحث من (44) تلميذاً وتلميذة (25 ولد –19 بنت) بمتوسط عمر قدره (12,16) سنة، وانحراف معيارى قدره (0,31) . واستخدمت الباحثة اختبار الذكاء المصور إعداد/ أحمد زكى صالح 1978، ومقياس تقدير سلوك التلميذ (لفرز حالات صعوبات التعلم) تعريب/ مصطفى كامل 1990، ومقياس الوظائف التنفيذية إعداد/ الباحثة. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين الوظائف التنفيذية قيد البحث (التخطيط، التنظيم، المبادأة، الذاكرة العاملة، الكف، التحول، الضبط الانفعالى، المراقبة) وصعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين البنين والبنات فى كل من التخطيط، والمبادأة، والمراقبة والدرجة الكلية لمقياس الوظائف التنفيذية لصالح البنات . وخلصت نتائج البحث إلى أنه يمكن التنبؤ بصعوبات تعلم الحساب فى ضوء بُعدَي الوظائف التنفيذية (الذاكرة العاملة، الكف).