![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالى إلى تحديد الوظائف التنفيذية التى يمكن الاعتماد عليها فى التنبؤ بصعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى . وقد تكونت عينة البحث من (44) تلميذاً وتلميذة (25 ولد –19 بنت) بمتوسط عمر قدره (12,16) سنة، وانحراف معيارى قدره (0,31) . واستخدمت الباحثة اختبار الذكاء المصور إعداد/ أحمد زكى صالح 1978، ومقياس تقدير سلوك التلميذ (لفرز حالات صعوبات التعلم) تعريب/ مصطفى كامل 1990، ومقياس الوظائف التنفيذية إعداد/ الباحثة. وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين الوظائف التنفيذية قيد البحث (التخطيط، التنظيم، المبادأة، الذاكرة العاملة، الكف، التحول، الضبط الانفعالى، المراقبة) وصعوبات تعلم الحساب لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى، كما كشفت النتائج عن وجود فروق دالة بين البنين والبنات فى كل من التخطيط، والمبادأة، والمراقبة والدرجة الكلية لمقياس الوظائف التنفيذية لصالح البنات . وخلصت نتائج البحث إلى أنه يمكن التنبؤ بصعوبات تعلم الحساب فى ضوء بُعدَي الوظائف التنفيذية (الذاكرة العاملة، الكف). |