Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتجاهات الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من المعاقين سمعيا /
المؤلف
شتا، رشا عبدالفتاح محمود متولى.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبدالفتاح محمود متولى شتا
مشرف / حسين محمد سعدالدين الحسينى
مشرف / سلمى محمد الدسوقى
مناقش / بدرية كمال أحمد
مناقش / أشرف محمد محمد عطية
الموضوع
المعوقون. الصم - رعاية. الصم - علم النفس. الصم - احوال اجتماعية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

مشكله الدراسة : جاءت الدراسة الحالية كمحاولة للإجابة عن التساؤلات الآتية :
1- هل يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع ؟.
2- هل يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع ؟ .
3- هل يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع ؟.
4- هل يوجد ارتباط دال إحصائيا بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع ؟.
أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة الراهنة إلى محاولة تحقيق الأهداف الأتية :
1- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع .
2- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع .
3- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح)كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع .
4- التعرف على العلاقة الارتباطية بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع .
فروض الدراسة :
1- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء ومتوسطات درجات مقياس السلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع .
2- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء ومتوسطات درجات مقياس السلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع .
3- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء ومتوسطات درجات مقياس الاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع .
4- يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات مقياس الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء ومتوسطات درجات مقياس الاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع .
نتائج الدراسة :
1- يوجد ارتباط دال احصائيا عند (مستوى دلالة 1.,.) بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع .
2- يوجد ارتباط دال احصائيا عند (مستوى دلالة 1.,.) بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والسلوك العدوانى لدى عينة من ضعاف السمع .
3- يوجد ارتباط دال احصائيا عند (مستوى دلالة 1.,.) بين الاتجاهات الوالدية الايجابية (التقبل – التسامح) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع.
4- يوجد ارتباط دال احصائيا عند (مستوى دلالة 1.,.) بين الاتجاهات الوالدية السلبية (الرفض – التشدد) كما يدركها الأبناء والاكتئاب لدى عينة من ضعاف السمع.